اسهام الذكاء التنافسي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: دراسة استطلاعية

اسهام الذكاء التنافسي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: دراسة استطلاعية

عبدالعزيز بشار حسيب زكرياa,* و عبدالله هاني صالح b

a,* قسم الادارة الصناعية – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة الموصل

b  دائرة التعليم الديني والدراسات الاسلامية –  ديوان الوقف السني

 

المستخلص

يسعى البحث الحالي الى اختبار الدور الذي يمكن ان يسهم به الذكاء التنافسي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة من خلال دراسة استطلاعية في مجموعة شركات كرونجي للمشروبات الغازية والمياه الصحية والعصائر والالبان ومشروبات الطاقة المحدودة، اذ تمثلت المشكلة البحثية بعدم ادراك عينة البحث لأهمية استخدام الذكاء التنافسي لأجل بناء ميزة تنافسية مستدامة، وللحصول على البيانات اللازمة لاستكمال متطلبات البحث تم بناء استبانة بوصفها اداة البحث الرئيسة وزعت على عينة البحث التي تمثلت ب (56) من الافراد العاملين ممن هم بدرجة (مدير عام، مدير قسم/ وحدة، مشرفي الخطوط الانتاجية، فنيين)، وتم اعتماد البرمجيات الاحصائية (SPSS V26) و (AMOS V24) لتحليل تلك البيانات، توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات ابرزها ” قدرة الشركات ميدان البحث على انتاج تشكيلة منتجات بشكل اسرع من المنافسين وبجودة اعلى وكلفة اقل”، وبموجب ذلك تم تقديم مجموعة توصيات ابرزها “استمرار الشركات ميدان البحث اعتماد مفهوم الذكاء التنافسي من خلال جمع البيانات والمعلومات عن المنافسين وتحليلها والاستفادة منها في عملية اتخاذ القرارات ذات الصلة بمنتجات وعمليات المنظمة “.

الكلمات المفتاحية : الذكاء التنافسي، الميزة التنافسية المستدامة

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2023,المجلد 13, العدد 2, الصفحات 72-93

DOI: 10.52113/6/2023-13-2/72-93

Categories: Uncategorized