دور القيادة المستنيرة في ادارة التغيير التنظيمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مديرية توزيع كهرباء مركز نينوى

دور القيادة المستنيرة في ادارة التغيير التنظيمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مديرية توزيع كهرباء مركز نينوى

الملخص

يهدف البحث الحالي الى اختبار دور القيادة المستنيرة بوصفها متغير مستقلاً بأبعادها المتمثلة بـ (القدوة , المطور , الخدوم , المغير , الرؤيوي , المتصل) في ادارة التغيير التنظيمي بوصفها متغيرا معتمدا من خلال أبعادها  والمتمثلة بـ ( التغيير في الهيكل التنظيمي, التغيير في الثقافة ,التغيير في التكنولوجيا, التغيير في المهام), تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وتحليلها بالطرق والوسائل الإحصائية وتبنى البحث المنهج الوصفي التحليلي في تفسير وتحليل البيانات والذي يعد من اهم مناهج البحث العلمي وذلك بسبب شموليته ومرونته البحثية الكبيرة التي يوفرها للباحث لتشخيص ودراسة الواقع بدقة عالية, ولقد اختيرت مديرية توزيع كهرباء مركز نينوى في محافظة نينوى , اذ تم توزيع ( 200) استمارة على الافراد العاملين  في المديرية وتم استلام (170)استمارة صالحة للتحليل, ولقد سعى البحث لاختبار عدد من الفرضيات المتعلقة بعلاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث وبهدف معالجة البيانات والمعلومات فقد استعملت العديد من الاساليب الاحصائية  والتي تتمثل بـ (الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف والانحدار البسيط والمتعدد) و التحليل بواسطة البرنامج الاحصائي  (SPSS), ومن ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها البحث الدور المهم للقيادة المستنيرة في ادارة التغيير من خلال تبني القيادات الادارية  في المديرية لأبعاد القيادة المستنيرة لرفع الاداء واستخدام طرق فريدة لتحقيق الاداء المطلوب بصورة مستدامة والوصول الى الاهداف ، أما على الصعيد الميداني  فأن اهم استنتاج للبحث هو وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين القيادات الادارية وادارة التغيير للأفراد العاملين في المديرية ومن اهم التوصيات التي توصل اليها البحث هي ضرورة استمرار القيادات الادارية  في المديرية بتبني ابعاد القيادة المستنيرة والتي لها دور كبير احداث التغيير الايجابي للعاملين وداخل المديرية ككل الذي يسهم في تعزيز ادارة التغيير.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 14, العدد 1, الصفحات 77-89

DOI:10.52113/6/2024-14-1/77-89

Categories: Uncategorized