دور أساليب محاسبة التكاليف الحديثة في تحقيق الانتاج النظيف المستدام: دراسة ميدانية في معمل اسمنت السماوة

دور أساليب محاسبة التكاليف الحديثة في تحقيق الانتاج النظيف المستدام: دراسة ميدانية في معمل اسمنت السماوة

الملخص

يركز البحث على الاساليب الحديثة التي تساعد الشركات في تطوير منتجاتها ومدى تأثير هذه الاساليب في الوصول الى الانتاج النظيف المستدام، ويهدف البحث الى تطبيق مجموعة من اساليب محاسبة التكاليف الحديثة متمثلة ببطاقة الاداء المتوازن ونظام التكاليف الموجه بالوقت ونظام الكلفة المستهدفة من اجل معرفة مدى التأثير على تحقيق الانتاج الانظف المستدام، وقد تم اجراء البحث على عينة من الشركات العراقية متمثلة بالشركة العراقية للإسمنت(معمل اسمنت السماوة) للأعوام (2018-2019) وتم من خلال ذلك التوصل الى تحقيق اهداف البحث واختبار الفرضية.

ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل بان بطاقة الاداء المتوازن تعد من اهم اجراءات محاسبة التكاليف التي تحقق الكفاءة الشاملة بالعمليات الداخلية وبما ينعكس على تطوير المنتجات النظيفة المستدامة.

فضلا عن ان تطبيق الشركة لأي اسلوب من اساليب محاسبة التكاليف الحديثة يعد بمثابة التطور والحداثة في مواكبة التطورات الحاصلة في الشركات الاخرى.

واهم ما اوصى به البحث يتمثل بضرورة قيام الشركات الصناعية العراقية بأنشاء اقسام خاصة تأخذ على عاتقها مواكبة التطورات الخاصة بمحاسبة التكاليف لما لها من ارتباط مباشر بالإنتاج والمبيعات فضلا عن ضرورة تنمية الوعي لدى الجهات الادارية العليا من اجل استخدام نظم محاسبة التكاليف الحديثة وربطها بالنظم التكنولوجية بالشكل الذي يسهم في تعزيز السرعة والكفاءة بالعمل.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2023,المجلد 13, العدد 4, الصفحات 129-139

DOI:10.52113/6/2023-13-4/129-139

Categories: Uncategorized