تطبيق مناظير بطاقة الاداء المتوازن لتقويم الاداء الاستراتيجي للوحدات الخدمية

تطبيق مناظير بطاقة الاداء المتوازن لتقويم الاداء الاستراتيجي للوحدات الخدمية

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

الملخص

هدف هذا البحث الى تطبيق بطاقة الاداء المتوازن Balanced Scorecard في الوحدات الخدمية  وذلك لغرض تقويم ادائها الاستراتيجي ومن ثم تقديم بعض التوصيات بهدف تحسين هذا الاداء ، وقد تم اجراء البحث ضمن فترة سنتين ( 2018 ) و ( 2019 ) ومن خلال المناظير الستة لبطاقة الاداء المتوازن وهي : المنظور المالي ، منظور الزبائن ، منظور العمليات الداخلية ، منظور التعلم والنمو ، البيئة المجتمعية ، والمخاطر ، حيث قام الباحثان باستخدام البيانات المالية وغير المالية ضمن هذه المنظورات الاربعة والتي جميعها تستخدم ضمن بطاقة الاداء المتوازن لغرض تقويم الاداء الاستراتيجي للوحدة ، وبعد ان تم جمع البيانات في الجانب النظري من خلال الكتب والدوريات والابحاث من المكتبات ومن شبكة الانترنت ، اما بيانات الجانب التطبيقي ، فقد قام الباحثان  بجمع بياناتها من خلال سجلات مديرية خزينة محافظة المثنى والوحدات المرتبطة بها ماليا”. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج لعل اهمها هو امكانية تطبيق بطاقة الاداء المتوازن بمناظيرها الستة  لتقييم اداء مديرية الخزينة ، حيث اظهرت النتائج ان اداء المديرية كان ضعيفا” في جميع المناظير باستثناء منظور الزبائن الذي كان اداء المديرية فيه مقبول للسنتين ( 2018 ) و ( 2019 ) ، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في مجال تقويم الاداء الاستراتيجي للمديرية والوحدات الاخرى الخدمية وغير الهادفة للربح كأهتمام القائمين على ادارة مديرية الخزينة والدوائر المرتبطة بها حسابيا” وبشكل دوري بعملية تقويم الاداء وباستخدام المؤشرات المناسبة لمناظير بطاقة الاداء المتوازن الستة ، وذلك للوقوف على نقاط الضعف ونقاط القوة في هذا الاداء ، ومن ثم السعي لتحسين اداء المديرية ضمن المدى الاستراتيجي.

مجيد عبدالحسين هاتف المرياني     ،    بيادر قاسم محسن الموسوي

جامعة القادسية / كلية الادارة والاقتصاد / قسم المحاسبة

Application of Balanced Scorecard Perspectives to Evaluate the Strategic Performance of Service Units

Majid Abdel Hussein Hatif Al-Mariani *a        ,      Bayader Qassem Mohsen Al-Musawi b

University of Al-Qadisiyah / College of Administration and Economics/ Department of Accounting.

Abstract                                

The aim of this research is to apply the Balanced Scorecard in the service units for the purpose of evaluating their strategic performance .  it also seeks to  provide some recommendations with the aim of improving the performance. The  research is conducted within a period of two years (2018) and (2019) and through the four perspectives of the Balanced Scorecard, namely the financial perspective, the customer perspective, the internal operations perspective, the learning and growth perspective, as the researchers used financial and non-financial data within these four perspectives. The data are collected in the theoretical part through books, periodicals and research from libraries and from the Internet. Concerning the data of the practical side, the researcher collected her data through the records of the Treasury Directorate of Muthanna Governorate and the units linked to it financially. The results showed that the directorate’s performance was weak in all perspectives, with the exception of the customers ’perspective, in which the directorate’s performance was acceptable. For the two years (2018) and (2019), and in light of these results, the researchers presented a set of recommendations that can be used in the field of evaluating the strategic  performance of the Directorate as well as other services and non-profit units.

………. تحميل الملف ………

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]