دور تسويق الأحداث كأداة لتحقيق حب العلامة التجارية لشركة زين العراق للاتصالات المتنقلة

دور تسويق الأحداث كأداة لتحقيق حب العلامة التجارية لشركة زين العراق للاتصالات المتنقلة

اثير عبد الامير حسوني ، هدى مهدي حسن

جامعة القادسية/ كلية الإدارة والاقتصاد ، كلية الامام الكاظم (ع) / القادسية

الملخص

يهدف هذا البحث للكشف عن الدور المحتمل لتسويق الأحداث في تعزيز حب العلامة التجارية لشركة زين العراق للاتصالات المتنقلة, وقدم البحث اطار نظري حول المساهمات الادارية والتسويقية لمتغيري البحث, فضلا عن الاطار العملي المتمثل بفحص طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين كل من تسويق صورة الحدث  بوصفه متغيرا مستقلا والذي يتمثل بـ (ابتكار الأحداث, ملاءمة الأحداث , كفاءة الأحداث) اعتمادا على انموذج (Leischniget al ., 2011), وحب العلامة التجارية بوصفها متغيرا تابعا والذي يتمثل (الشغف بالعلامة ,امد العلاقة ,الانسجام والتوافق الذاتي, الحلم,  الذكريات , المتعة والسرور) اعتمادا على انموذج (Albert et al., ,2008), وهو ما دفع الباحث الى بناء نموذج فرضي للبحث تضمن مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية , وكان للبحث عينتين, الأولى لموظفي شركة زين العراق بلغت (73) موزعين بمستويات تنظيمية متعددة, والثانية بلغت ( 350) لزبائن الشركة, واستخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات , وتم الاعتماد على البرنامج الاحصائي SPSS)) لتحليل البيانات واختبار الفروض, وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات كان اهمها يخضع حب العلامة التجارية الى تأثير صورة الأحداث أذ كلما كانت التصورات والمعتقدات التي يحتفظ بها الزبون في ذاكرته ايجابية كانت العلاقة طردية, وفي ضوء تلك الاستنتاجات تم صياغة التوصيات التي من اهمها على ادارة الشركة تحفيز تفكير الزبون للمشاركة أو تجربة الأحداث من خلال التركيز على الناحية المكانية والزمانية للحدث اي اجراءه في موقع مؤقت ووقت قصير.

DOI:10.52113/6/2020-10-4/275-287

Categories: Uncategorized