دور بناء العلامة التجارية في تعزيز ولاء زبائن المصرف(دراسة تحليلية لعينة من مصارف القطاع الخاص العراقي)

دور بناء العلامة التجارية في تعزيز ولاء زبائن المصرف(دراسة تحليلية لعينة من مصارف القطاع الخاص العراقي)

أ.م.د. سلام جاسم حمود العارضي 1              الباحث : حنين ميثم علي 2

جامعة المثنى: كلية الادارة والاقتصاد

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تحليل العلاقة بين بناء العلامة التجارية كمتغير مستقل وولاء زبائن المصارف العراقية الخاصة كمتغير معتمد، اذ ينطلق من فرضية مفادها (يؤثر متغير بناء العلامة التجارية تأثيرا ذو دلالة احصائية بمتغير ولاء الزبائن).

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي بعينة مقدارها 200 مستجيب موزعة على متخذي القرار في عينة مكونة من(15) مصرف من المصارف التجارية الخاصة في وسط وجنوب العراق ، ومن خلال تطبيق معادلة النمذجة الهيكلية SEM وتحليل المسار Path Analysis ضمن برنامج SPSS.V.23 وكذلك AMOS.V.23. كانت اهم الاستنتاجات هي ان طبيعة العلاقة بين بناء العلامة التجارية و ولاء الزبون خطية إيجابية أي ان جهود المصارف في بناء العلامة التجارية يؤثر في ولاء زبائنهم.

الكلمات المفتاحية : بناء العلامة التجارية، ولاء الزبائن، مرونة التصميم، اسم العلامة التجارية، المصارف.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2022, المجلد 12, العدد 3, الصفحات 169-183

DOI: 10.52113/6/2022-12-3/169-183

Categories: Uncategorized