دور إدارة المواهب في جودة الخدمة التعليمية دراسة استطلاعية في جامعة سومر

دور إدارة المواهب في جودة الخدمة التعليمية دراسة استطلاعية في جامعة سومر

حسام علي محيبس ، عباس عويد عبدالحسين

كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة بغداد ،  كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة سومر

الملخص

    يهدف البحث الحالي للتعرف على مدى تأثير إدارة المواهب بأبعادها (استقطاب المواهب ,ادارة أداء المواهب, تطوير المواهب, الاحتفاظ بالمواهب) كمتغير مستقل في جودة الخدمة التعليمية بأبعادها (الملموسية, الكفاءة, الموقف السلوكي, المحتوى(المناهج الدراسية), التوصيل, الموثوقية) كمتغير تابع في جامعة سومر لأجل التوصل الى آليات مناسبة وتوصيات مقترحة للإسهام في تعزيز جودة الخدمة التعليمية في المنظمة المبحوثة, وانطلاقاً من أهمية موضوع البحث في المنظمات الحكومية ودورها البارز الذي تلعبه المنظمة المبحوثة في المجتمع أعتمد المنهج الوصفي التحليلي في إنجاز البحث, وأشتمل البحث القيادات الجامعية لجامعة سومر (رئيس الجامعة ومساعديه, عمداء الكليات ومعاونيهم, رؤساء الأقسام العلمية), وتم جمع البيانات من (33) مستجيب يعتبرون مجتمعاً للبحث وبأسلوب العينة القصدية (العمدية أو الحصر الشامل), كما وتم الاعتماد على الاستبانة في عملية جمع البيانات والتي تضمنت (44) مؤشراً, فضلاً عن الاعتماد على المقابلات الشخصية في جمع البيانات, وأعتمد البحث على برنامج (SPSS V.23), (Excel 2010) فضلاً عن اعتماد اساليب الإحصاء الوصفي (الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, الانحدار الخطي البسيط, معامل التحديد (R2), الأهمية النسبية, معامل الارتباط بيرسون), فيما كانت أبرز نتائج البحث هي صحة فرضيات البحث الرئيسة والفرعية مما يدل على أن إدارة المواهب ترتبط ارتباطاً طردياً بجودة الخدمة التعليمية كما ولها تأثير ايجابي ذو دلالة معنوية بجودة الخدمة التعليمية.

DOI:10.52113/6/2020-10-4/80-97

Categories: Uncategorized