تأثير آليات حوكمة تقنية المعـلومات في الأداء التنظيمي المعتمد على تقنية المعلومات, البعد الفكري للتكامل الاستراتيجي متغير وسيط (دراسة استطلاعية لعينة من الكليات العراقية الحكومية في المنطقة الجنوبية

تأثير آليات حوكمة تقنية المعـلومات في الأداء التنظيمي المعتمد على تقنية المعلومات, البعد الفكري للتكامل الاستراتيجي متغير وسيط (دراسة استطلاعية لعينة من الكليات العراقية الحكومية في المنطقة الجنوبية

عبد العظيم دريفش جبار الزيادي *

جامعة ذي قار /كلية الإدارة والاقتصاد

الملخص

اندفع أصحاب القرار في جميع مؤسسات التعليم العالي على وجه المعمورة لزيادة استثــماراتهم في تقنية المعلومات على نحو جعلها تسير بخط متصل الى الأعلى طيلة السنوات الأخيرة، ولم يغرد المعنيون بإدارة الجامعات العراقية خارج السرب، فقد أدركوا أهمية الانتفاع من تقنية المعلومات للارتقاء بأدائها التنظيمي المعتمد على تقنية المعلومات، وأيقنوا أن ذلك يستلزم الاهتمام بحوكمتها، وتحركوا بالفعل بهذا الاتجاه. في ضوء هذا الفهم، يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين آليات حوكمة تقنية المعلومات (هياكل اتخاذ القرار، والعمليات، والآليات العلائقية (والاداء التنظيمي المعتمد على تقنية المعلومات لعينة من الكليات الحكومية في المنطقة الجنوبية من العراق، وإظهار دور البعد الفكري للتكامل الاستراتيجي بوصفة متغيراً وسيطاً يجسر العلاقة بين الاثنين. وبغية الوصول إلى هذا المرام، أعد الباحث استبيانا تكون من ثلاثة أبعاد، فسرتها (34) فقرة. وبتحليل المعطيات المستمدة من آراء عينة البحث المنتمين الى (72) كلية حكومية في المنطقة الجنوبية من العراق باستعمال نمذجة المعادلة الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية خلص البحث الى القول إن آليات حوكمة تقنية المعلومات لها تأثير معنوي موجب في البعد الفكري للتكامل الاستراتيجي الذي رسم ذات الصورة على مساهمة تقنية المعلومات بالأداء المعتمد على تقنية المعلومات. وفي الوقت نفسه أدى دورا حيويا بوصفه حلقة وصل بين آليات الإدارة حوكمة تقنية المعلومات، ومساهمة تقنية المعلومات بالأداء، التي تعد بمثابة دالة لنضجه. وأوصى البحث بضرورة الانتباه الى العلاقة بين آليات حوكمة تقنية المعلومات والأداء، ووضع التكامل الاستراتيجي موضع الاهتمام بصورة دائمة.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2021, المجلد 11, العدد 2, الصفحات 157-184

DOI:10.52113/6/2021-11/157-184

Categories: Uncategorized