العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف لمقدمي الخدمة المصرفية من خلال الدور الوسيط لفك الارتباط الاخلاقي

العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف لمقدمي الخدمة المصرفية من خلال الدور الوسيط لفك الارتباط الاخلاقي

الأستاذ الدكتور عامر علي العطوي1     ترتيل احمد عبد الرزاق2

جامعة المثنى / كلية الادارة والاقتصاد / قسم العلوم المالية والمصرفية.1,2

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى اختبار العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف لمقدمي الخدمة المصرفية من خلال التأثير غير مباشر لفك الارتباط الأخلاقي, تم تطبيق هذه الدراسة في عينة من مقدمي الخدمة المصرفية لمصارف محافظة المثنى الحكومية والاهلية (الرافدين, العقاري, الزراعي, الرشيد, العراقي الإسلامي للاستثمار والتنمية, الخليج التجاري, الجنوب الإسلامي, بغداد, إيلاف الإسلامي), إذ بلغ عدد العينة (150) موظفاً, وتم استخدام استمارة استبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات, وقد افترضت الدراسة وجود علاقة ايجابية بين التهكم التنظيمي وفك الارتباط الأخلاقي, كما افترضت الدراسة بوجود علاقة ايجابية بين متغير فك الارتباط الأخلاقي وسلوك العمل المنحرف نحو الزبائن بشقيه الهدام والبناء, كما افترضت الدراسة ان متغير فك الارتباط الأخلاقي يلعب الدور الوسيط في تفسير العلاقة بين التهكم التنظيمي وسلوك العمل المنحرف. ولغرض اختبار هذه الفرضيات استخدمت هذه الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية المناسبة مثل معامل الارتباط البسيط, ونمذجة المعادلة الهيكلية. وبناء على هذا النتائج والتوصيات لقد توصل الباحث الى مجموعة مهمة من الاستنتاجات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية : التهكم التنظيمي, فك الارتباط الأخلاقي, سلوك العمل المنحرف.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2022, المجلد 12, العدد 3, الصفحات 271-291

 DOI: 10.52113/6/2022-12-3/271-291

Categories: Uncategorized