مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2023,المجلد 13, العدد 4, الصفحات 1-16
DOI:10.52113/6/2023-13-4/1-16
الملخص
يهدف البحث لتشخيص اسهام الذكاء الاستراتيجي وابعاده الممثله بـ (الاستكشاف، الرؤية، الشراكة، الدافعية، فلسفة القيادة والمعرفة العميقة) في الخداع الاستراتيجي وابعاده الممثله بـ ( أخراج المنافسين من منطقة الربح، استعارة الاساليب من مناطق غير متوقعة، اخفاء كيفية تحقيق النجاح، اخفاء المعلومات عن المنافسين)، وكان الميدان المبحوث وكالات شركات الهاتف النقال في مدينة الموصل، التي تم اختيارها لإجراء الجانب التطبيقي للبحث، اذا تم اجراء مسح ميداني اظهر (14) شركة وكيلة لشركات عالمية تنتج الهواتف النقالة، وتكون المجتمع البحثي من (الوكيل الرئيسي، ونائبه، ومدير المبيعات، ومدير الحسابات)، وقد اعتمدت الاستبانة بعدها أداةً رئيسة في جمع البيانات من المجتمع المبحوث، اذا تم توزيع (72) استمارة تم اعادة (65) منها صالحة للتحليل، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في البحث، ووظفت البرمجية الاحصائية (Smart PLS) لعمليات التحليل الاحصائي للبيانات التي تم جمعها، وكانت ابرز النتائج وجود علاقة طردية بين كل من الذكاء الاستراتيجي والخداع الاستراتيجي، كما يوجد اثر موجب بين الذكاء الاستراتيجي والخداع الاستراتيجي.