اثر الصمت التنظيمي على جودة الخدمة الصحية: دراسة تحليلية في مستشفى الديوانية التعليمي
- Post by: Muthanna mjdes
- فبراير 26, 2022
- Comments off
الملخص
تناولت هذه الدراسة اثر الصمت التنظيمي على جودة الخدمة الصحية ، إذ حاولت تقديم إطار نظري لبعض مما طرحه الكتاب والباحثين حول متغيري الدراسة ، إلى جانب إطار عملي تحليلي لآراء عينة من العاملين في مستشفى الديوانية التعليمي ( أطباء ، صيادلة ، مهن صحية وإدارية) بلغت ( 70) شخصا ، بالإضافة الى عينة من المرضى بلغت ( (80 مريض. وقد تم التعبير عن الصمت التنظيمي بوصفه متغيراً مستقلاً من خلال أبعاده الثلاثة (صمت الإذعان , الصمت الدفاعي , الصمت الاجتماعي) . في حين تم اعتماد جودة الخدمة الصحية بعدَها متغيراً معتمداً . واعتمد الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لقياس متغيرات الدراسة .حدد القسم الأول منها لقياس الصمت التنظيمي بالاعتماد على مقياس (بوريس، 2020). في حين حدد القسم الثاني لقياس جودة الخدمة الصحية بالاعتماد على المقياس الذي أعدَه كل من ( (Yesilada & Direktor, 2010) وباستعمال مجموعة من الأدوات الإحصائية مثل معامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرين واختبار (t) لمعرفة معنوية هذه العلاقة ، وتحليل الانحدار المتعدد ، واختبار (f) لتحديد معنوية علاقات التأثير ، و (R²) لتفسير مقدار تأثير المتغير المستقل في المتغير المعتمد . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات جاء في مقدمتها وجود علاقة اثر ذات دلالة إحصائية لأبعاد الصمت التنظيمي في جودة الخدمة الصحية في المستشفى عينة الدراسة.
صباح حسين شناوة الزيادي
Abstract
This study discusses the effect of organizational silence on the quality of health. It tries to introduce a theoretical framework about the variables according to the previous literature .It also introduces an analytical framework for the opinions of the sample of (70) employees at Al Diwaniyah Educational hospital ( doctors, pharmacists, health and administrative professions ) . In addition, a sample of the patients of (80) people . The organizational silence as an independent variable is expressed through three dimensions (Acquiescent silence ,Defensive silence, Social silence) . The quality of service is adopted as a dependent variable. The researcher used the questionnaire as a tool to measure the variables of the study. The first section is devoted to measure organizational silence based on a scale of (Buroys, 2020), while the second section is accounted to measure the quality of health service based on the scale of (Yesilada & Direkto, 2010) . The researcher has used a set of statistical tools such as Pearson correlation coefficient , multiple regression analysis , F and R2 tests . The study has found a set of conclusions and recommendations among them is the relationship of a statistically significant effect to the dimensions of organizational silence on the quality of health service in the hospital