أثر التدقيق الداخلي على مصداقية المعلومات المحاسبية ( دراسة مسحية على عينة مستخدمي المعلومات في شركة اسياسيل للاتصالات العراقية)

أثر التدقيق الداخلي على مصداقية المعلومات المحاسبية ( دراسة مسحية على عينة مستخدمي المعلومات في شركة اسياسيل للاتصالات العراقية)

المستخلص

تسعي جميع المنظمات والمنشئات الاقتصادية إلى تحقيق أفضل مستوى ممكن من الأداء المحاسبي والاقتصادي، حتى تستطيع مواجهة التنافس الشديد مع المنشئات الأخرى، والوصول إلى ميزة تنافسية ترفع الحصة السوقية للشركة أو المؤسسة، ولتحقيق ذلك، تهتم الشركات بإجراء تدقيق شامل ومتواصل لأداء المنظمة المحاسبي والاقتصادي، ليمكنها من الوصول إلى أفضل مستوى ممكن من النشاط الاقتصادي. وتنفذ المنشئات الاقتصادية سياسات واستراتيجيات متعددة، وتتبع وسائل وإجراءات تساعد على تحسين جودة القوائم وتقارير محاسبية، ويمكن من خلالها إظهار القوائم المحاسبية بأفضل صورة ممكنة للمساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتخطيط والتنبؤ المستقبلي للنشاط الاقتصادي. تحص المنظمات على تطبيق معايير التدقيق المبنية على المنهجية العلمية، مما يساعد على تجنب أي اختلالات أو هفوات محاسبية وقد تؤدي إلى إعداد قوائم محاسبية مشكوك فيها، وهو ما يدعم عملية اتخاذ القرار وفقًا لمعلومات مصادق عليها وموثوقة من قبل المدققين. تحص المنظمات على تطبيق معايير التدقيق المبنية على المنهجية العلمية، مما يساعد على تجنب أي اختلالات أو هفوات محاسبية وقد تؤدي إلى إعداد قوائم محاسبية مشكوك فيها، وهو ما يدعم عملية اتخاذ القرار وفقًا لمعلومات مصادق عليها وموثوقة من قبل المدققين. وتتمثل مشكلة الدراسة في التعرف على مدى قدرة التدقيق المحاسبي على تحسين جودة القوائم المحاسبية، والحصول على أفضل مستوى ممكن من مصداقية المعلومات المحاسبية التي يتم الحصول عليها من خلال تلك التقارير والقوائم المحاسبية.

مدرس مساعد بشری ابراهیم کوثر، مدرس مساعد / نیشتمان حسن فتاح

جامعة كركوك/ كلية الادارة والاقتصاد

جامعة السليمانية كلية التجارة

Categories: Uncategorized