واقع التعليم المحاسبي في العراق ومدى انسجامه مع معايير التعليم المحاسبي الدولية ( دراسة تطبيقية لعينة من الجامعات العراقية)

واقع التعليم المحاسبي في العراق ومدى انسجامه مع معايير التعليم المحاسبي الدولية ( دراسة تطبيقية لعينة من الجامعات العراقية)

ناظم شعلان جبار
جامعة القادسية ، كلية الادارة والاقتصاد

الخلاصة

لقد أكدت الوقائع التاريخية حقيقة أن المجتمع الذي يقوم على نظام تربوي وعلمي منفتح ومتجدد سيحتل موقعا كبيرا في عملية البناء والتطور, وللجامعات دورا مهما في المجتمع من خلال تنفيذها لهذا الدور الذي تطلع به والنظر بجدية لما يمليه عليها اسهامها في تطور المجتمع. ولاشك أن مسؤولية إعداد محاسبين مؤهلين بالمهارات المهنية المطلوبة تقع على عاتق عدد من الجهات، ومن أبرز هذه الجهات مؤسسات التعليم العالي وذلك من خلال صياغة وتبني ومواكبة سياسات وأساليب تعليمية حديثة تركز على إكساب الطالب الجامعي القدرات والمهارات المهنية اللازمة وتنمي لديه التفكير التحليلي والابتكاري ,أن الأسلوب التقليدي المتبع حاليا لا يؤهل الطالب الجامعي بالقدر المطلوب ليمارس مهنة المحاسبة باقتدار.هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تفاعل الجامعات العراقية التي تطرح برامج تعليمية محاسبية مع متطلبات ممارسة مهنة المحاسبة وذلك من خلال الاعتماد على برامج تعليم محاسبي تحاكي متطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولية وبما ينعكس على تطوير واقع ممارسة المهنة, والتأكيد على التكامل بين التعليم المحاسبي الأكاديمي والخبرات الميدانية ومتطلبات سوق العمل في ظل المتغيرات والتطورات المستمرة في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصال وفقا لمعايير التعليم المحاسبي الدولي ومحاولة الربط بينها في تطوير المناهج التعليمية المحاسبية.

DOI:10.52113/6/2015-5-1/1-51

Categories: Uncategorized