دور المعرفة التسويقية في تحسين القدرة التنافسية دراسة تطبيقية على الصناعات الكهربائية الأردنية

دور المعرفة التسويقية في تحسين القدرة التنافسية دراسة تطبيقية على الصناعات الكهربائية الأردنية

ظاهر رداد قرشي

جامعة عمان العربية/ الاردن

الملخص

     استهدفت الدراسة قياس ومعرفة الدور الذي تحققه المعرفة التسويقية بأبعادها ( المعرفة الضمنية، المعرفة الصريحة، معرفة الاستراتيجية، معرفة السوق، معرفة المجهزون، معرفة الشريك، معرفة الزبون، معرفة المنافس، معرفة العملية، معرفة المنتج) في تحسين ورفع القدرة التنافسية من حيث (جاذبيه المنتج، حجم المبيعات، حجم الارباح، خدمة ما بعد البيع، مهارات البيع) لدى الصناعات الكهربائية الأردنية، ومن أجل تحقيق اهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كونه المنهج الانسب لمثل هذه الدراسات، واستخدمت الدراسة العينة الملائمة في جمع بياناتها وذلك من خلال استبانة متخصصه يتم تطويرها لهذه الغاية، حيث يتم توزيع (450) استبانة على ملائمة من موظفي شركات الصناعات الكهربائية الاردنية، وذلك لاستطلاع آرائهم حول موضوع الدراسة، تم استرجاع (405) استبانة، وبعد فحصها تبين بأن (9) استبانات غير صالحة للتحليل حيث يشوبها عيوب جوهرية، أي ان مجموع الاستبيانات الصالح هو (396) استبانة، بنسبة ( 88%) من الاستبانات التي تم توزيعها حيث تم تحليلها ومعالجتها احصائيا. أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من بينها: وجود دور للمعرفة التسويقية في تحسين القدرة التنافسية في الصناعات الكهربائية الاردنية، وان هذا الدور متفاوت حيث جاء بٌعد المعرفة الصريحة في المرتبة الأولى، وجاء في المرتبة الاخيرة معرفة الشريك. في حين أوصت الدراسة شركات الصناعات الكهربائية الاردنية التي خضعت للدراسة زيادة اهتمامها في زيادة مستوى المعرفة التسويقية في جميع الابعاد وذلك لأهميتها في تحسين القدرة التنافسية، وتمكين الموظفين في اقسام البيع وعلاقات الزبائن بشكل يمنحهم حرية التفاوض مع العملاء.

DOI:10.52113/6/2019-9-4/168-183

Categories: Uncategorized