دراسة محددات ولاء الزبون في القطاع الفندقي دراسة تحليلية في الفنادق السياحية في محافظة النجف الأشرف

دراسة محددات ولاء الزبون في القطاع الفندقي دراسة تحليلية في الفنادق السياحية في محافظة النجف الأشرف

حسين علي عبد الرسول
جامعة القادسية / كلية الادارة والاقتصاد

الخلاصة

يهدف البحث استقراء ما قدمته تلك الدراسات والتركيز على ثلاث محددات للولاء هي ( رضا الزبون ، جودة الخدمة ، قيمة الزبون ) . اتجهت الدراسة لاختيار عينة من نزلاء الفنادق السياحية في محافظة النجف الأشرف بلغ عددهم (104) نزيل . و باستخدام استمارة استبيان المصممة في ضوء دراسات سابقة ،تم صياغة مقياس واختباره في ضوء مجموعة من الأساليب الإحصائية المتقدمة(معامل الثبات ، معامل الثبات المركب ، صدق التقارب) . وثم اختبار الفرضيات من خلال نمذجة المعادلة الهيكلية .وتوصل البحث الى استنتاجات مهمة من أبرزها ، ان لجودة الخدمة المدركة دور مهم في تحقيق الولاء المركب ، في أن بلوغ رضا الزبون يتأثر بجودة الخدمة من جهة وله تأثير على ولاء الزبون ، أما قيمة المدركة من قبل الزبون كان لها التأثير الواضح على تحقيق الولاء السلوكي للزبون .وقدمت الدراسة توصيات من شأنها أن تعزز التطور الحاصل في القطاع الفندقي ، وتقدم إنطباع إيجابي عن الخدمات السياحية في المحافظة . الكلمات المفتاحية : ولاء الزبون ، رضا الزبون ، القيمة المدركة ، رأس المال العلائقي .

DOI:10.52113/6/2016-6-2/1-502

Categories: Uncategorized