( حكم البيع عن طريق الانترنيت في الشريعة الإسلامية ومدى إستجابة المجتمع الإسلامي لتطبيقها ) دراسة ميدانية في محافظة أربيل في أقليم كردستان العراق كنموذج بإستخدام الاختبار الانحدار اللوجستي

( حكم البيع عن طريق الانترنيت في الشريعة الإسلامية ومدى إستجابة المجتمع الإسلامي لتطبيقها ) دراسة ميدانية في محافظة أربيل في أقليم كردستان العراق كنموذج بإستخدام الاختبار الانحدار اللوجستي

م.خوشى عثمان عبد اللطيف1   م. اميرة ولي عمر2     م.م. سمية محمود نجم الدين3

كلية التقنية الادارية قسم المحاسبة / جامعة السليمانية التقنية1

كلية الادارة والاقتصاد / قسم الاحصاء والمعلوماتية /جامعة صلاح الدين2

كلية التجارة / قسم الاقتصاد / جامعة السليمانية3

المستخلص

الإنترنت هو أحد تطورات الثورة التكنولوجية ومظهر من مظاهر العولمة الاقتصادية ، والتي هي باختصار تقارب إرادة البائع والمشتري  للتسويق من خلال الاتصال غير المباشر بين أطراف العقد والمعاملة عبر الإنترنت .إن زيادة مساهمتها في التجارة الخارجية ، وكذلك تطوير قطاعاتها الإنتاجية والتسويقية المحلية ، وتوفير فرص كبيرة للنمو الاقتصادي ، من المتطلبات الملحة والتنموية. يشجعنا ديننا الإسلامي على الاستفادة من كل ما هو جديد لمواكبة العصر، ولكن كل هذا يجب أن يتم وفقًا لإرشادات ومعايير الشريعة الإسلامية. الكثير من الأشياء ممنوعة بموجب االشرع ، كالربا ، والغرروالخداع والاحتيال ، على سبيل المثال لا الحصر في شريعتنا الإسلامي أفضل الإجابات وأكثرها انضباطًا وأمانًا لجميع المشكلات هي المواقف الجديدة والطارئة ، وفي مسائل المعاملات ، نجد دائمًا الأفضل والأكثر انضباطًا وأمانًا ويجب أن يكون المسلم على دراية بأحكام هذه التقنية الحديثة ونوعيتها ومدى استجابة مجتمعنا إسلامي لتطبيقها. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتصميم استبيان لجمع المعلومات الأولية من عينة الدراسة، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات باستخدام النظام الإحصائي (SPSS) وقد تم التوصل الى ملائمة النموذج التمييز اللوجستي و معنوية معلماته المقدرة في دراسة العوامل المؤثرة على زيادة في تطبيق البيع  والتسويق عن طريق الانترنيت في الشارع الاسلامي اعتمادا على اختبار Wald . و تبين بأن هناك اكبرعلاقة طردية موجبة بين المتغير الاول وبين زيادة في تطبيق البيع  والتسويق عن طريق الانترنيت في الشارع الاسلامي بأحتمال (11.89 % ) وهناك اكبر علاقة عكسية بين المتغير الثاني و مدى تطبيق البيع والشراء في المجتمع الاسلامي بحيث ان زيادة وحدة واحدة من متغير الثاني يؤدي الى انخفاض في تطبيقها في الشارع الاسلامي بأحتمال (2.08 % ) وفي ضوء الاستنتاجات تم التوصل الى مجموعة من المقترحات.

الكلمات المفتاحية : البيع – الشراء – الانترنيت – الشريعة الإسلامية.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2022, المجلد 12, العدد 3, الصفحات 217-236

DOI: 10.52113/6/2022-12-3/217-236

Categories: Uncategorized