تحالف العلامة التجارية وعلاقته بأدراك الزبائن العراقيين لمنتجات شركات السيارات دراسة تحليلية لعينة من زبائن شركتي هيونداي وكيا من العراقيين

تحالف العلامة التجارية وعلاقته بأدراك الزبائن العراقيين لمنتجات شركات السيارات دراسة تحليلية لعينة من زبائن شركتي هيونداي وكيا من العراقيين

احمد منخي كشيش

جامعة المثنى/ كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى دراسة العلاقة بين تحالف العلامة التجارية بأبعاده (التحالف الرمزي والتحالف الوظيفي) وبين ادراك المستهلك بأبعاده المتمثلة بـ( الحاجات, التصميم , الدوافع, الادراك , السمات الشخصية) بعد تطبيقه على عينة من العملاء لـ(مجموعة هيونداي كيا للمركبات الكورية) بلغت (100 ) زبون والتي يدرك زبائنها في العراق انهما شركتان منفصلتان في اول تعامل لهم معهما ومن اجل الكشف عن تأثير التحالف والاتحاد في العلامات التجارية على سلوك الزبون فقد جاءت هذه الدراسة لتحليل تلك العلاقة ومدى تأثير وارتباط تحالف او عدم تحالف العلامة التجارية لمنتوج معين على سلوك المستهلك, وتستند الدراسة الحالية الى فرضية رئيسة مفادها ( ان هنالك علاقة تأثير معنوية بين تحالف العلامة التجارية لمجموعة هيونداي وكيا في سلوك زبائنها العراقيين) وتتفرع منها مجموعة من الفرضيات الفرعية , وتم تحليل نتائج الدراسة من خلال تطبيق البرنامج الاحصائي spss.v.22 , وكذلك بعض الاساليب الرياضية والاحصائية لقياس علاقات الاثر والارتباط بين متغيرات الدراسة, وقد توصل الباحث الى اثبات الفرضية الرئيسة اعلاه.

DOI:10.52113/6/2019-9-4/151-167

Categories: Uncategorized