تأثير المزيج الترويجي للخدمات المصرفية في تحقيق رضا الزبون دراسة تحليلية لأراء عينة من الزبائن في بعض المصارف الاهلية في مدينة الديوانية

تأثير المزيج الترويجي للخدمات المصرفية في تحقيق رضا الزبون دراسة تحليلية لأراء عينة من الزبائن في بعض المصارف الاهلية في مدينة الديوانية

حيدر حمزه صالح
كلية الادارة و الاقتصاد / جامعة القادسية

الخلاصة

لقد تناول البحث الحالي احد العناصر الاساسية والحيوية في العمل التسويقي للمنظمات المصرفية من خلال استعراض احد الانشطة المهمة والمؤثرة في تحقيق اهدافها التسويقية والمتمثل بالمزيج الترويجي الذي يشتمل على خمسة متغيرات هي ( الاعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات، العلاقات العامة والنشر) وهدف البحث الى دراسة واقع المزيج الترويجي في المصارف الاهلية . واعتمد البحث جمع البيانات من عينة شملت (5) مصارف اهلية في مدينة الديوانية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتوزيع استبانة عدت لهذا الغرض على مجتمع البحث المكون من الزبائن التابعة لهذه المصارف وشملت (78 ) زبون. وفي ضوء دلك جرى جمع و تحليل البيانات و اختيار الفرضيات باستخدام البرنامج الاحصائي spss) ) و توصل البحث الى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مكونات المزيج الترويجي و تحقيق رضا ما عدا علاقة التأثير بين تنشيط المبيعات ورضا الزبون ضعيفة جداً وغير دالة احصائياً .

DOI:10.52113/6/2015-5-1/1-59

Categories: Uncategorized