بناء نموذج للعلاقة بين جودة الخدمات السياحية في منطقة عسير ورضا الزبون ونوايا البقاء باستخدام نمذجة المعادلة البنائية وفقاً لرؤية المملكة العربية السعودية (2030)

بناء نموذج للعلاقة بين جودة الخدمات السياحية في منطقة عسير ورضا الزبون ونوايا البقاء باستخدام نمذجة المعادلة البنائية وفقاً لرؤية المملكة العربية السعودية (2030)

عبد الجلال عثمان إدريس أبكر * a ، أنور الزين بابكر مصطفى b

جامعة الملك خالد

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى بناء نموذج لقياس جودة الخدمة السياحية في منطقة عسير وعلاقتها مع رضا الزبون والنوايا الحسنة للزبون، باعتبار رضا الزبون كمتغير وسيط. تم تصميم أداة الدراسة بناءً على النظريات والدراسات السابقة بخمس محاور لجود الخدمة وخمسة متغيرات لرضا الزبون وثلاثة متغيرات لنوايا البقاء. تم جمع البيانات من منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، وقد بلغ حجم العينة 420 فرد. تم استخدام نمذجة المعادلة البنائية لبناء نموذج العلاقات باستخدام برنامج أموس (AMOS 23). وقد توصلت الدراسة الي عدد من النتائج أهمها: ان جودة الخدمات السياحية في منطقة عسير تتكون من خمس عوامل، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة الخدمات ورضا الزبون وعدم وجود علاقة ذات دلالة بين جودة الخدمة ونوايا البقاء وان رضا الزبون لا يتوسط العلاقة بين جودة الخدمات السياحية والنوايا الحسنة للزبون. كما أظهرت النتائج استقلال آراء المستجيبين عن العمر وعن النوع عدا علاقة النوع بنوايا البقاء. وقد خلصت الدراسة الي عدد من التوصيات أهمها: الاعتماد على نموذج جودة الخدمات السياحية في منطقة عسير على عوامل (الملموسية والاعتمادية والأمان والاستجابة والتعاطف) لتطوير قطاع السياحة والاستفادة من الموارد السياحية التي تتمتع بها المنطقة. واقتراح آليات إضافية لجودة الخدمات السياحية بغرض جذب الزبائن للعودة للسياحة في منطقة عسير.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2021, المجلد 11, العدد 2, الصفحات 142-156

DOI:10.52113/6/2021-11/142-156

Categories: Uncategorized