العلاقة بين جودة علاقات العلامة التجارية وسلوك مواطنة الزبون دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في شركات التحويل المالي

العلاقة بين جودة علاقات العلامة التجارية وسلوك مواطنة الزبون دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في شركات التحويل المالي

م.م ياسمين ياسين حسين

 المستخلص

يهدف البحث الحالي الى بيان طبيعة العلاقة بين جودة علاقات العلامة التجارية وسلوك مواطنة الزبون اذ يحاول البحث تسليط الضوء على اهمية بناء علاقة قوية للعلامة التجارية مع زبائن الشركة لما للموضوع من اهمية في ادبيات ادارة التسويق حيث يتم تلخيص مشكلة الدراسة بالتساؤل القائل ما هي طبيعة العلاقة بين جودة علاقات العلامة التجارية وسلوك مواطنة الزبون؟ وللاجابة على تساؤل البحث قامت الباحثة بتوزيع (100) استبيان على العاملين في منافذ التحويل المالي لمصرف الطيف الاسلامي وقد تم استرجاع(83) استبيان كان الصالح منها للتحليل الاحصائي (76) استبيان وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان جودة علاقات العلامة التجارية تسهم بشكل كبير في تحقيق الجوانب الايجابية من سلوك مواطنة الزبون كما توصي الباحثة بمزيد من الاهتمام بجودة علاقات العلامة التجارية اذا ما ارادت الشركات تحقيق علاقات مربحة مع الزبائن فضلا عن سلوكيات ايجابية من الزبائن تجاه الشركات.

الكلمات المفتاحية : جودة علاقات العلامة التجارية،سلوك مواطنة الزبون، شركات التحويل المالي

DOI: 10.52113/6/2022-12-2/107-128

Categories: Uncategorized