العلاقة بين القيادة الرشيقة وبناء السمعة التنظيمية من خلال الدور الوسيط للالتزام التنظيمي بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات

العلاقة بين القيادة الرشيقة وبناء السمعة التنظيمية من خلال الدور الوسيط للالتزام التنظيمي بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات

ميثاق هاتف الفتلاوي
كلية الادارة والاقتصاد جامعة المثنى

الخلاصة

يهدفهذا البحث الى تقييم العلاقة بين القيادة الرشيقة والسمعة التنظيمية من خلال الدور الوسيط للالتزام التنظيمي في الشركة العامة لصناعة السيارات, وقد تمثلت عينة الدراسة المستهدفة بالموظفين العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات، وقد بلغت العينة الخاضعة للتحليل (354) فرد من مستويات وظيفية مختلفة. ولغرض جمع البيانات فقد أعتمد البحث على الاستبانة كأداة رئيسة تم إعدادها في ضوء مقاييس معتمدة ذات مصداقية وموثوقية عالية وضمن بيئة جيدة الاختبار فضلا عن الاستئناس بآراء وأفكار باحثين ومختصين في مجال المتغيرات الخاصة بالبحث عند ترجمتها. وبعد تفريغ الاستمارة من البيانات ، أخضعت للتحليل الإحصائي باستخدام إحصاءات عدة متوافرة ضمن البرنامجين SPSS و AMOS كمعامل الارتباط البسيط وتحليل معادلة النمذجة الهيكلية وفي ضوء مخرجات التحليل الإحصائي ، اظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين متغيرات الدراسة الثلاثة. وفي ضوء نتائج البحث، أستنبط مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها : اشارت نتائج تحليل الفرضية ان التغيير الذي يحصل في مستوى توافر القيادة الرشيقة ينعكس في احداث المزيد من التغيير في مستويات الالتزام التنظيمي لدى الموظفين كما ان هذا التأثير ينسحب ايضا الى احداث تغيير في مستويات السمعة التنظيمية, وان التأثير الوسيط للالتزام التنظيمي كان جزئيا وليس تاما اذ بلغت نسبته (%29) بين المتغير المستقل (القيادة الرشيقة) والمتغير المعتمد (السمعة التنظيمية) وهذا يشير الى جزئية توسط الالتزام التنظيمي في العلاقة بين القيادة الرشيقة والسمعة التنظيمية للشركة المبحوثة. وبناء على الاستنتاجات التي توصل اليها البحث، تم اشتقاق مجموعة من التوصيات ، يمكن لمجتمع البحث الاهتداء بها لتذليل بعض المعوقات الحالية أو المستقبلية، ولعل أهم تلك التوصيات كانت ضرورة تبني ادارة الشركة لفلسفات وطرق تعامل تضمن الافصاح عن هذه الظواهر، والاحاطة بمتطلبات تعزيزها وزيادة مستويات تواجدها من خلال تضمينها ضمنيا لرؤية الشركة ورسالته ومحاولة خلق الثقة بالنفس تجاه اجراءات وسياسات الشركة.

DOI:10.52113/6/2017-7-4/19-41
Categories: Uncategorized