الجهل التنظيمي في المؤسسات التعليمية: الأسباب والمعالجات

الجهل التنظيمي في المؤسسات التعليمية: الأسباب والمعالجات

آلاء عبد الموجود العاني * a  ،    رحمة عبد الله محمودb

جامعة الموصل / كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

استهدف البحث الكشف عن مدى وجود حالات الجهل التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي ، فضلا عن التعرف عن الاسباب التي أدت الى ظهور الجهل التنظيمي وكيفية مواجهتها وادارتها من قبل القيادات الادارية في الميدان المبحوث ،وتمحورت مشكلة البحث في طرح العديد من التساؤلات كان أهمها هل تتباين حالات الجهل التنظيمي من حيث مستوى وجودها في الميدان المبحوث؟ وهل هنالك  معالجة لحالات الجهل التنظيمي في الميدان المبحوث؟ وظف البحث المنهج الوصفي التحليلي في طرح الأفكار النظرية والمفاهيمية ومعالجة البيانات وتحليلها وتفسيرها، وحدد ميدان البحث بجامعة الموصل، ممثلاً بالكليات التابعة لها، وتم اختيار عينة البحث  من التدريسيين العاملين في الكليات المبحوثة وبمختلف الألقاب العلمية. واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات الأولية من الأفراد المبحوثين والبالغ عددهم (239) فرداً، وباستخدام عدد من الوسائل الإحصائية تم تحليل البيانات ومعالجتها للوصول إلى آراء الأفراد المبحوثين تجاه فقرات الاستبانة، وفي ضوء المعالجة الإحصائية توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات كان أهمها وجود حالات الجهل التنظيمي في الميدان المبحوث وأن الالتباس كان أكثر سبب لحدوث الجهل التنظيمي في الميدان المبحوث بسبب عدم وضوح التعليمات الخاصة بالعمل فضلاً عن احتمالية تفسيرها بعدة معاني مما قد يتسبب في حدوث اخطاء متكررة في العمل نتيجة كثرة التعليمات وازدواجية تفسيرها.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2021, المجلد 11, العدد 2, الصفحات 82-96

DOI:10.52113/6/2021-11-2/82-96

Categories: Uncategorized