التسويق التفاعلي اداة لمواجهة تحديات التسويق الإلكتروني دراسة تحليله لآراء عينة من العاملين والزبائن في مجموعة مختارة من التسوق في مدينة الموصل

التسويق التفاعلي اداة لمواجهة تحديات التسويق الإلكتروني دراسة تحليله لآراء عينة من العاملين والزبائن في مجموعة مختارة من التسوق في مدينة الموصل

بشار ذاكر صالح ، زمن عبدالله أدهم

جامعة الموصل /كلية الادارة  والاقتصاد

الملخص

    هدفت الدراسة إبراز دور التسويق التفاعلي في العملية التسويقية وانعكاس نتائجه على التسويق الإلكتروني. فضلاً عن تحديد أكثر العوامل تأثيراً من أبعاد التسويق التفاعلي في مواجهة تحديات التسويق الإلكتروني في الميدان المبحوث. الذي تمثل  بمراكز التسوق في مدينة الموصل ، كون بيئتها متطورة وتستخدم مواقع إلكترونية لتسويق منتجاتها. وقد سعى الباحثان  إلى تضمين عدد من الأسئلة المعبرة عن مشكلة الدراسة التي كانت أساساً لبناء الجانب الميداني للدراسة ومن ضمنها: هل يُعد التسويق التفاعلي مدخلاً أساسياً لمواجهة تحديات التسويق الإلكتروني؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تمت صياغة مخطط فرضي للدراسة يعكس من خلاله العلاقات بين بعدي الدراسة ، مما نتجت عنه مجموعة من الفرضيات التي أُختُبِرَتْ باستخدام عددٍ من الوسائل الإحصائية للبيانات التي جمعت بالاستبانة التي وزعت على ثلاث مراكز تسوق وهي (العالمية مول, دانية ماركت,مول1:10) التي بلغ عددها (80) وقد أُسْتُرِدّت منها (66)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها: أظهرت نتائج تحليل الارتباط وجود علاقات طردية غير معنوية  بين بعد ومتغيرات التسويق التفاعلي وبعد تحديات التسويق الالكتروني  متفاوتة في قيمها, وهذا ما يظهر اعتماد كل منهما على الآخر.

DOI:10.52113/6/2020-10-4/19-35

Categories: Uncategorized