الابتزاز التسويقي وأثره على رضا الزبون: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المستفيدين من خدمات مكاتب الصيرفة المالية في مدينة الموصل

الابتزاز التسويقي وأثره على رضا الزبون: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المستفيدين من خدمات مكاتب الصيرفة المالية في مدينة الموصل

شيماء ناظم حمدون * a

كلية الادارة والاقتصاد/ قسم ادارة التسويق

الملخص

 يتناول البحث عرضا لمفاهيم الابتزاز التسويقي وانواعه  والتي برزت على أثر التحولات والتحديات التي تواجه منظمات الأعمال في ظل التغيرات الاقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد على نحو عام، وأثر ذلك بشكل كبير على المستفيدين من خدمات صرف العملة المحلية. وركزت مشكلة البحث على أثر الابتزاز التسويقي في رضا الزبون،وجاءت أهميته عبر التعرف على  أثر الابتزاز التسويقي في رضا الزبون،إذ أن رضا الزبون لا يتحقق الا بعد تلبية حاجات المستهلكين ورغباتهم المتنوعة، والحد من عمليات الابتزاز التي تمارسها العديد من مكاتب الصيرفة في مدينة الموصل فيما يخص صرف الاموال وتحديد سعر الصرف بما يتماشى مع سعر البنك المركزي العراقي وسعر السوق، إذ هناك تفاوت بين مكتب وآخر في تحديد سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الاخرى ومنها الدولار المتداول بشكل كبير في السوق العراقية. وهذا ما يعرض المستفيد الى ابتزاز اقتصادي واجتماعي وعاطفي اثناء حاجته لخدمات تلك المكاتب. وتم صياغة مجموعة فرضيات لتعكس مشكلة البحث وتشخيصها باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة وفق برنامج SPSS والتوصل الى النتائج المرجوة. وفيما يخص استنتاجات البحث قفد توصل البحث الى استنتاج رئيس مفاده: هناك ابتزاز اقتصادي واضح في عمل مكاتب الصيرفة في مدينة الموصل، وهذا ما اشرته نتائج التحليل الاحصائي لمتغير الابتزاز الاقتصادي عبر فقراته المتعددة. كما قدم البحث جملة من المقترحات كان أهمها: ضرورة فرض الرقابة المالية والمصرفية على انشطة مكاتب الصيرفة خشية التلاعب والابتزاز الموجه للمستفيدين أثناء تقديمهم للخدمات.

DOI:10.52113/6/2021-11-3/278-289

Categories: Uncategorized