استعمال مصفوفة التحليل الاستراتيجي swot لتقويم الأداء الجامعي

استعمال مصفوفة التحليل الاستراتيجي swot لتقويم الأداء الجامعي

خالد صباح علي ، كريمة عباس جعيلو ، وعد هادي عبد الحساني

جامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

     يهدف البحث الى ابراز اهمية تقويم اداء الجامعات الحكومية نظرا لما يوفره من معلومات عن الكفاءة والفاعلية وذلك من خلال وضع انموذج مقترح لتقويم اداء الجامعات العراقية باعتماد التحليل الاستراتيجي swot ، وتنبع مشكلة البحث من مشكلة ان تقويم الاداء المستند الى الاجراءات التقليدية لا يعد فعالا مما يؤدي الى الضعف في اعطاء صورة واضحة وشاملة عن أداء المؤسسة التعليمية ما لم يقترن بأدوات اخرى حديثة في تقويم اداء الجامعات الحكومية بشكل خاص من اجل الوقوف على مستوى كفاءة وفاعلية الأداء فيها. وأستند البحث إلى فرضية أساسية مفادها ” الاعتماد على ادوات التحليل الاستراتيجي swot في تقويم اداء الجامعات الحكومية من شأنه ان يؤدي الى رفع كفاءة وفاعلية الاداء فيها”. وخلص البحث الى عدد من الاستنتاجات كان أبرزها ان نموذج swot  من النماذج المهمة في الاستخدام لعملية التحليل الاستراتيجي للمؤسسات التعليمية لقياس وتقويم الأداء في تحديد إمكانية هذه المؤسسة وتسخير طاقاتها وكذلك تشكل عملية تحديد المؤشرات الخاصة بقياس مستوى الاداء ركناً أساسياً ومهما لغرض مراقبة الأداء وتحسينه والتحري عن أسباب الانحرافات لاتخاذ الاجراءات التصحيحية السليمة، وعلى اثر تلك الاستنتاجات فأن توصيات البحث هي ضرورة قيام المؤسسات التعليمية بمراجعة خططها الاستراتيجية بصفة مستمرة وتحديثها بشكل يمكنها من فرض عنصر الرقابة في ظل نظام الكفاءة والفاعلية، كذلك تكوين فريق لتقويم الأداء من داخل المؤسسة نفسها للتعرف على مدى الكفاءة في استخدام مواردها الاقتصادية المتاحة، ومدى تطبيقها للأهداف المعلن عنها وبشكل يسبق عملية تدقيق الأداء من قبل جهات الرقابة الخارجية.

DOI:10.52113/6/2020-10-1/160-173

Categories: Uncategorized