اثر نظام الذكاء التسويقي في تبني الخدمات المالية الجديدة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المديرين في مصرف الرافدين في مدينة الموصل

اثر نظام الذكاء التسويقي في تبني الخدمات المالية الجديدة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المديرين في مصرف الرافدين في مدينة الموصل

ليلى جار الله خليل * a    ،    عبد الباري عبد المجيد احمد b

جامعة الموصل /  كلية الادارة والاقتصاد / قسم ادارة التسويق

الملخص

 يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر نظام الذكاء التسويقي كبعد مستقل والذي ، يزود متخذي القرارات بالمعلومات الضرورية التي تساعد المصرف في تبني خدمات مالية جديدة كبعد معتمد ، ولتحقيق اهداف البحث تم اختيار مصرف الرافدين في مدينة الموصل مجتمعاً للبحث ، ولتنفيذ هذا البحث تم تصميم استمارة الاستبيان التي تكونت من (20) مؤشراً لقياس متغيري البحث ، ووزعت (50) استمارة استبيان على الافراد المبحوثين والمتمثلين بالعاملين في المصرف ، وافترض البحث فرضيتين رئيسيتين احدهما لا توجد تأثير معنوي لنظام الذكاء التسويقي في الخدمات المالية الجديدة  وتوصل من خلالهما الى بعض الاستنتاجات منها يوجد تأثير معنوي للمتغير المستقل في المتغير التابع والتي على  اساسها تم وضع مقترحات البحث.

DOI:10.52113/6/2021-11-3/8-20
Categories: Uncategorized