أثر عناصر المزيج الترويجي للخدمة التأمينية في تحقيق رضا الزبون دراسة تحليلية لآراء عينه من زبائن شركة التامين الوطنية / فرع الديوانية

أثر عناصر المزيج الترويجي للخدمة التأمينية في تحقيق رضا الزبون دراسة تحليلية لآراء عينه من زبائن شركة التامين الوطنية / فرع الديوانية

لقاء ميري حبيب
جامعة القادسية / كلية الادارة والاقتصاد

الخلاصة

لقد تناول البحث الحالي احد العناصر الاساسية والحيوية في العمل التسويقي لشركات التأمين من خلال استعراض احد الانشطة المهمة والمؤثرة في تحقيق اهدافها التسويقية والمتمثل بالمزيج الترويجي الذي يشمل على اربعه عناصر هي (العلاقات العامة ،البيع الشخصي ، تنشيط المبيعات ،الاعلان ) يهدف البحث الى دراسة واقع المزيج الترويجي في شركات التأمين واعتمد البحث جمع البيانات من عينه زبائن شركة التامين الوطنية / فرع الديوانية ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بتوزيع استبانه أعدت لهذا الغرض على مجتمع البحث المكون من الزبون وفي ضوء ذلك جرى تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الاساليب الاحصائية الملائمة (الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية والارتباط (بيرسون والانحدار) توصل البحث الى استنتاجات مهمه كان من ابرزها ان لعناصر المزيج الترويجي دوراً مهماً في تحقيق رضا الزبون وان بلوغ رضا الزبون يتأثر في المزيج الترويجي للخدمة التأمينية وتوصل البحث الى وجود علاقة ذات دلاله احصائية بين عناصر المزيج الترويجي ورضا الزبون، وقدم البحث توصيات من شأنها ان تعزز التطور الحاصل في القطاع التأميني وتقدم انطباعاً ايجابياً عن الخدمات التأمينية المقدمة من قبل شركة التامين 

DOI:10.52113/6/2018-8-1/54-67
Categories: Uncategorized