The Impact Of Obstacles To The Application Of Electronic Management On The Functions Of Customer Relationship Management: An Exploratory Study Of The Opinions Of A Sample Of Al-rafidain Bank Employees, The Right Side In Al-qadisiyah Governorate

The Impact Of Obstacles To The Application Of Electronic Management On The Functions Of Customer Relationship Management: An Exploratory Study Of The Opinions Of A Sample Of Al-rafidain Bank Employees, The Right Side In Al-qadisiyah Governorate

Khawla Radi Azaab
Al-Qadisiyah University, College of Administration and Economics

Abstract

ملخص الدراسةتهتم الدراسة الحالية باستكشاف طبيعة تأثير معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية على وظائف إدارة علاقات الزبون، اتخذت الدراسة من موظفي مصرف الرافدين عينة لها، حيث تم توزيع استمارة استبيان بواقع (60) استبانة (50) استبانة صالحة للتحليل و(10) استبانة غير صالحة أي نسبة استجابة تبلغ 83 % وجرى تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة (الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية والارتباط والانحدار). وبعد تحليل النتائج، أتضح وجود علاقة ارتباط وأثر بين معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية وإدارة علاقات الزبون. وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات أهمها المحاولات جادة من قبل المصرف لتطبيق الإدارة الالكترونية لتسهيل إجراءات العمل الإداري وتقليل الوقت والجهد والسرعة في انجاز العمل. كما قدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها، ضرورة الاهتمام بتوافر بيئة عمل تشجع الموظفين في المصرف على تقديم أفضل الخدمات، وذلك من خلال إقامة ندوات واللقاءات بصورة مستمرة مع الموظفين، والعمل على إشراكهم من أجل إبداء آرائهم وتقديم مقترحاتهم وإتاحة الفرصة لهم لتنفيذ أفكارهم ومناقشتهم في مشاكل العمل.

DOI:10.52113/6/2015-5-2/1-65

Categories: Uncategorized