دور بناء العلامة التجارية في الصمود الاستراتيجي للمصارف دراسة تحليلية لعينة من مصارف القطاع الخاص العراقي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تحليل العلاقة بين بناء العلامة التجارية والصمود الاستراتيجي للمصارف الخاصة في العراق، ينطلق من فرضية مفادها (يؤثر بناء العلامة التجارية للمصارف الخاصة في صمودها الاستراتيجي).

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي بعينة مقدارها 200 مستجيب موزعة على متخذي القرار في عينة مكونة من (15) مصرف من المصارف التجارية الخاصة في وسط وجنوب العراق، ومن خلال تطبيق معادلة النمذجة الهيكلية SEM وتحليل المسار Path Analysis ضمن برنامج SPSS.V.23 وكذلك AMOS.V.23. توصل البحث الى وجود علاقة خطية ايجابية بين بناء العلامة التجارية و صمود اداء المصارف عينة البحث استراتيجيا، أي ان جهود المصارف في بناء العلامة التجارية تؤثر في صمودها استراتيجيا.

 سلام جاسم حمود العارضي و حنين ميثم علي

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2023,المجلد 13, العدد 1, الصفحات 292-304

DOI: 10.52113/6/2023-13-1/292-304