توظيف بعض من استراتيجيات الإنتاجية الخضراء لتعزيز الميزة التنافسية دراسة استطلاعية في بعض من شركات تعبئة المياه المعدنية بمحافظة البصرة في العراق

توظيف بعض من استراتيجيات الإنتاجية الخضراء لتعزيز الميزة التنافسية دراسة استطلاعية في بعض من شركات تعبئة المياه المعدنية بمحافظة البصرة في العراق

م . عمار نزار مصطفى*1                                            م.د. محمد صالح هادي2

1,2 جامعة البصرة / كلية الادارة والاقتصاد / قسم ادارة الاعمال.

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على تأثير توظيف بعض من استراتيجيات الإنتاجية الخضراء (المسئولية البيئية المشتركة، إبداع المنتج الأخضر، إبداع العملية الخضراء، الإنتاج الخضراء) في تعزيز الميزة التنافسية , من خلال اختيار عينة من ثلاث شركات مختصة بتعبئة المياه المعدنية ضمن محافظة البصرة وهي (شركة الجنائن المعلقة، شركة درة الخليج، شركة العالم)، ووظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ وبلورت الاستبيان كأداة لجمع البيانات الأولية من عينة البحث والتي بلغت( 108 ) في الشركات محل الدراسة، وفي ضوء برنامج SPSS، وتوصل البحث إلى جملة من النتائج التالية: الشركات محل البحث تطبق استراتيجيات الإنتاجية الخضراء بدرجة كبيرة جداً (4.41)، وتعمل على تقديم سلع ومنتجات خضراء متوافقة وصديقة للبيئة، وتتمتع الشركات محل الدراسة بميزة تنافسية قوية من وجهة نظر العاملين فيها، كما توصلت الدارسة ضمن فرضياتها إلى وجود علاقة ارتباط موجبة وقوية بين استراتيجيات الإنتاجية الخضراء والميزة التنافسية، ووجود  أثر ذو دلالة معنوية لتطبيق استراتيجيات الإنتاجية الخضراء في تعزيز الميزة التنافسية لبعض من شركات تعبئة المياه المعدنية.  وتوصي الدراسة الإدارة العليا لبعض من شركات تعبئة المياه المعدنية بمحافظة البصرة بالحرص على اختيار الطرق التي تحقق إدارة ناجحة للقضايا البيئية، والعمل على تأكيد التزامها بالمسئولية البيئة والاجتماعية، وجعل منتجاتها صديقة للبيئة وأكثر اخضراراً.

الكلمات المفتاحية : الإنتاجية الخضراء، استراتيجيات الإنتاجية الخضراء الميزة التنافسية , شركات تعبئة المياه المعدنية

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2022,المجلد 12, العدد 4, الصفحات 158-172

DOI: 10.52113/6/2022-12-4/158-172

Categories: Uncategorized