تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي لشركة هيمن لصناعة الاسفنج في دهوك للمدة 2018-2020

الملخص

تعد عملية تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي من الأولويات المهمة التي تجب متابعتها في مدد زمنية متفاوتة من أجل كشف المعوقات التي تواجه المؤسسات الاقتصادية ومحاولة وضع الحلول لها بالوقت المناسب، لغرض تحقيق الأهداف المرسومة بصورة صحيحة.

يهدف البحث الى تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي لشركة هيمن لصناعة الاسفنج باستخدام عدد من المعايير للوقوف على واقع الإنتاج والإنتاجية والتعرف على الطاقات الإنتاجية ونسبة الانتفاع منها، فضلاً عن التعرف على القيمة المضافة الاجمالية والصافية المتحققة خلال المدة (2018-2020) قيد الدراسة.

ومن خلال تطبيق معايير(الطاقة الانتاجية، الانتاجية، القيمة المضافة) توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود طاقات معطلة وغير مستغلة بشكل أمثل، وبالنسبة للانتاجية الجزئية كانت متذبذبة خلال مدة الدراسة بين الارتفاع والانخفاض وذلك بسبب عدم توظيف التقنيات الحديثة لتحسين أساليب الإنتاج. أما الإنتاجية الكلية فكانت منخفضة بسبب ارتفاع الرواتب والأجور وارتفاع أسعار المواد الأولية، كما أن الشركة لم تستطع تحقيق قيم مضافة خلال مدة الدراسة إذ كانت القيمة المضافة سالبة، وعدم تحقيق مستوى كفوءٍ في العملية الإنتاجية ولم يحقق عائداً يستفيد منه المجتمع ،بسبب ظروف السوق من حيث الطلب ومنافسة السلع المستوردة.

تارا هادي حسن مصطفى و علاء وجيه مهدي النعمة

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2023,المجلد 13, العدد 1, الصفحات 318-329

DOI: 10.52113/6/2023-13-1/318-329