تقدير تكلفة المشروع باستخدام تطبيق Microsoft Project: وتأثيره على إتمام المهام في الوقت المناسب” (تطبيق عملي لحساب تكلفة مشروع بناء بيت)

تقدير تكلفة المشروع باستخدام تطبيق Microsoft Project: وتأثيره على إتمام المهام في الوقت المناسب” (تطبيق عملي لحساب تكلفة مشروع بناء بيت)

 الملخص

تشمل إدارة الموارد للمشروع العمليات التي تقوم على تنظيم وإدارة فريق المشروع، ويتكون فريق المشروع من الأشخاص الذين لديهم أدوار ومسؤوليات محددة لإنجاز المشروع، بالإضافة إلى جودة المعدات والمواد المستخدمة في المشروع. يجب أن يشارك أعضاء الفريق بكثرة في عمليات التخطيط واتخاذ القرارات الخاصة بالمشروع، حيث يضيف الاشتراك المبكر لأعضاء الفريق الخبرة أثناء عملية التخطيط ويعزز الالتزام تجاه المشروع. عادةً، يتغير عدد أعضاء فريق المشروع ونوعياتهم مع تقدم سير عمل المشروع، ويمكن الإشارة إليهم على أنهم موظفي المشروع. أحد الوسائل الكفؤة والحديثة لتحقيق سرعة وجودة في إنجاز المشروع هو تطبيق نظام إلكتروني مخصص لإدارة المشاريع، مثل تطبيق MS Project لشركة Microsoft الأمريكية. يُعتبر هذا التطبيق الإلكتروني من الوسائل الحديثة المهمة في إدارة المشاريع، حيث يُستخدم في اتخاذ القرارات وتنفيذ المهام في الوقت المحدد، ويُحسب تكلفة كل مهمة وبالتالي تكلفة المشروع من خلال حساب الكلف لكل مورد في أي مهمة. يُساعد هذا التطبيق في تقسيم المشروع إلى مهام وتوزيع الموارد بشكل أمثل على هذه المهام، بالإضافة إلى حساب تكلفة الموارد البشرية والمواد المستخدمة. في هذا السياق، يُستعرض البحث مثالًا لمشروع بناء بيت، حيث يتم التعرف على أنواع الموارد الممكن استخدامها في المشروع، وكيفية تقسيم المشروع إلى مهام وتوزيع الموارد بشكل أمثل على هذه المهام، بالإضافة إلى حساب تكلفة الموارد البشرية والمواد المستخدمة.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 1, العدد 1, الصفحات 344-371

DOI:10.52113/6/2024-S-1/344-371

Categories: Uncategorized