تشخيص واقع المشكلات والتحديات الإدارية والتنظيمية التي تواجه التعليم الاهلي وتحليلها وفق التحليل الرباعي الاستراتيجي (S.W.O.T): دراسة حالة لآراء عينة من المدارس مديري الثانويات الاهلية في الموصل
- Post by: Muthanna mjdes
- ديسمبر 17, 2024
- Comments off
الملخص
انطلاقا من الأهمية الاستراتيجية للتعليم في بناء المجتمعات ،والتحديات التي تواجهها المدارس الحكومية والذي ساهمت بدورها في ظهور المدارس الاهلية، هدفت الدراسة الحالية لتشخيص المشكلات والتحديات التي تواجه عينة من المدارس الاهلية الثانوية في الموصل وتحليلها وفق مصفوفة(S.W.O.T) لإيجاد السبل المناسبة للحد من تلك المشكلات والتغلب عليها ،واستهدفت الدراسة الحالية عينة من المدارس الاهلية الثانوية في مدنية الموصل ،واعتمدت الدراسة إطاراٌ نظري اشتمل على الكتب والمجلات العلمية ورسائل الماجستير ،اما الاطار الميداني فأعتمد اسلوب المقابلة لمسؤول التعليم الاهلي والاجنبي في المديرية العامة لتربية نينوى ،وتصميم قائمة فحص لاستكمال جمع المعلومات عن عينة البحث تستهدف مديري المدارس الثانوية الاهلية في الموصل وتتضمن قائمة الفحص فقرات لتقييم مدير المدرسة ، وتقييم اداء المدرسة , بالإضافة الى الاسئلة الخاصة بالمشكلات والتحديات التي تواجه المدراس الاهلية.
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 1, العدد 1, الصفحات 1019-1035
DOI:10.52113/6/2024-S-1/1019-1035