تأثير ممارسات القيادة الرقمية في تعزيز النجاح الريادي بحث تحليلي لآراء عينة من الأدارات العليا في الجامعات الاهلية في محافظة ذي قار

تأثير ممارسات القيادة الرقمية في تعزيز النجاح الريادي بحث تحليلي لآراء عينة من الأدارات العليا في الجامعات الاهلية في محافظة ذي قار

الملخص

يهدف البحث الى تشخيص  تأثير ممارسات القيادة الرقمية بأبعاده (الكفاءة الرقمية والبصيرة الرقمية والثقافة الرقمية  والاستراتيجية الرقمية ) في  تعزيز النجاح الريادي  كمتغير تابع بأبعاده (البعد المالي والرضا الريادي والشعور بالامتنان و التأهب الريادي)عبر تحليل اراء عينة من الادارات العليا في الجامعات الاهلية في محافظة ذي قار والمتمثلة ب (جامعة العين، الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا ، كلية مزايا الجامعة ، جامعة الامام جعفر الصادق (ع) ) ومعرفة مستوى  تطبيق الجامعات الاهلية المبحوثة لمتغيرات البحث ، وتجسدت مشكلة البحث بعدم الاهتمام الكافي من قبل الجامعات الاهلية المبحوثة بالنجاح الريادي وكيفية اسهامها بتحقيقة وتعزيزة ، وتجسدت أهمية البحث من أهمية متغيراته في تنمية بيئة العمل الجامعية من خلال مواكبتها لبيئة العمل الرقمية وكيفية اختيار نمط القيادة المناسب ، تم اعتماد استمارة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات المطلوبة للبحث من خلال الاعتماد على مقاييس رصينة تخص متغيرات البحث ، وشملت عينة البحث الادارات العليا في الجامعات الاهلية في محافظة ذي قار حيث بلغ عددهم (65) بين(عميد، معاون عميد، رئيس قسم ) تم استرداد (62) استبانة وعند التفريغ تم استبعاد (4) استبانات كونها غير صالحة للتحليل الأحصائي ليكون العدد النهائي للأستبانات الصالحة للتحليل الأحصائي (58) ولغرض وصف  متغيرات البحث وتحليلها واختبار علاقة التأثير بينهما حيث تم استخدام عدد من الأساليب والوسائل الإحصائية ومنها(اختبار التوزيع الطبيعي ، التحليل العامل التوكيدي، اختبار الصدق والثبات ، الوسط الحسابي ،الانحراف المعياري، معامل الاختلاف النسبي ، الأهمية النسبية ، معامل الارتباط pearson ، وتحليل الانحدار باستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية ) لاختبار فرضيات البحث المنبثقة من التساؤلات الرئيسية ، وتم استخدام البرامج الإحصائية (AMOS v24) و (SPSS v26)   ومعالج البيانات ((Excel حيث أظهرت النتائج  وجود دور رئيسي للقيادة الرقمية في تحقيق وتعزيز النجاح الريادي ووجود علاقة تأثير بين متغيرات البحث  .

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 1, العدد 1, الصفحات 180-198

DOI:10.52113/6/2024-S-1/180-198

Categories: Uncategorized