تأثير التمكين المعرفي على السمعة التنظيمية
- Post by: Muthanna mjdes
- أكتوبر 27, 2024
- Comments off
الملخص
يهدف هذا البحث الى تحديد تأثير التمكين المعرفي في السمعة التنظيمية ،وقد انطلق البحث بمشكلة رئيسة ضمت عدة تساؤلات تدور حول طبيعة العلاقات التأثيرية بين المتغيرات ميدانياً ، واعتمد البحث مقياس (حسين ، 2007) لقياس التمكين المعرفي والذي تضمن خمسة أبعاد فرعية هي ( التفكير المنظم ، الذكاء ، الحدس ، الابداع ، التجديد والتطوير) ، في حين اعتمد مقياس (Sala,2011) لقياس السمعة التنظيمية والذي يتكون مـن أربعـة أبعاد فرعيـة هـي (الجودة ، الجاذبية ، الاداء ، المسؤولية) . وقد اعتمد المنهج الوصفي التحليلي كمنهج اساسي في البحث ، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع المعلومات والبيانات اللازمة للبحث ، وقد تمثلت عينة البحث بمجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية المبحوثة في بغداد والبالغ عددهم (236) تدريسياً. ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا اعتمد البحـث التحليل العاملي التوكـيدي كـاختبار بنائـي لقياس صدق المقاييس المعتمدة ، ومجموعـة مناسبة من مقاييس الاحصاءات الوصفية (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف ، الاهمية النسبية ) ، معـامل ارتباط الرتب ، تحليل المسـار ، وقد استخدمت تلك الاساليب من خلال البرامج الاحصائية (SPSS V.20 ; Amos V.23) . وتم التوصل من خلال البحث الى استنتاجات عديدة كان من أهمها وجود تأثير مباشر للقدرات المعرفية في السمعة التنظيمية. وقد خرج البحث بمجموعة توصيات من أهمها ينبغي على ادارات الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث استقطاب الكوادر التدريسية ذات الالقاب العلمية المتقدمة التي تتميز بخاصية التفرد العالي بالمعرفة والمهارات ، ومنحهم المزيد من الصلاحيات والمسؤوليات لغرض تحقيق التفوق والتميز والسمعة التنظيمية المرموقة في بيئة التعليم العالي.
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 1, العدد 1, الصفحات 883-902
DOI:10.52113/6/2024-S-1/883-902