تأثير ادارة المعرفة التسويقية في تعزيز صورة المنظمة الدور الوسيط لإنغماس الزبون دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مستشفى الناصرية التعليمي

تأثير ادارة المعرفة التسويقية في تعزيز صورة المنظمة الدور الوسيط لإنغماس الزبون دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مستشفى الناصرية التعليمي

الملخص

تتنافس المنظمات اليوم من اجل بناء صورتها الجيدة لدى الزبائن إذ ان المنظمات الخدمية تعتمد بالدور الأساس على رضا الزبون وجودة الخدمات المقدمة له والعمل على تحقيق متطلباتهم واحتياجاتهم من تلك الخدمات ، فالزبائن اليوم أكثر معرفة وتوجه نحو الخدمات المميزة التي تقدمها المنظمات وبالتالي تجد المنظمات صعوبة تسويقية في تعزيز صورتها امام الزبائن ، إذ تحتاج المنظمات لتسويق خدماتها خارجياً الى الزبائن والعمل على مطابقة خدماتها داخليا من خلال التنظيم الجيد ومعرفة الموجودات والقابليات المعرفية المتعلقة بالتسويق التي يمكن الحصول عليها والمطلوبة وتحليلها ، وكيفية التخطيط ومراقبة الإجراءات لتحقيق الأهداف التنظيمية الخاصة بالمنظمة ، وبالتالي ينطلق البحث  من خلال معرفة كيفية تعزيز صورة المنظمة من خلال ادارة المعرفة التسويقية الدور الوسيط لإنغماس الزبون وقد اجريت الدراسة في مستشفى الناصرية التعليمي  ، فقد تم اختيار عينة بلغت (102) من العاملين وقد استخدمت الاستبانة بوصفها الاداة الاساسية لجمع البيانات وقد تركزت مشكلة الدراسة في كيفية تعزيز صورة المنظمة من خلال ادارة المعرفة التسويقية ، إذ لوحظ توجه العديد من الزبائن ( المرضى) الى دول اخرى لغرض العلاج رغم وجود المستشفيات محلياً ، وقد استعملت الدراسة العديد من الأساليب الاحصائية  لتحليل البينات كالوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة ، وقد توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات اهمها ان المنظمة تعزز قيمتها لدى الزبائن من خلال ادرتها للمعرفة التسويقية داخلياً وخارجياً مع وجود دور كبير لإنغماس الزبون في ذلك وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة اهتمام المنظمة أكثر بتلبية احتياجات زبائنها والعمل على تسهيل اجراءات العمل لتعزيز صورتها امام الزبائن والمجتمع.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 1, العدد 1, الصفحات 1-15

DOI:10.52113/6/2024-S-1/1-15

Categories: Uncategorized