العلاقة بين رأس المال النفسي الايجابي والارتجال التنظيمي في اطار السلوك الريادي للعاملين في المؤسسات التعليمية دراسة مسحية لاراء أعضاء الهيئة التدريسية لجامعة اهل البيت(ع) الأهلية

العلاقة بين رأس المال النفسي الايجابي والارتجال التنظيمي في اطار السلوك الريادي للعاملين في المؤسسات التعليمية دراسة مسحية لاراء أعضاء الهيئة التدريسية لجامعة اهل البيت(ع) الأهلية

جنان شهاب احمد
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية
2017, المجلد 7, العدد 3, الصفحات 138-170

الخلاصة

يقدم البحث الحالي اطاراً نظريا وتطبيقيا يختبر العلاقة بين رأس المال النفسي الايجابي والارتجال التنظيمي من خلال الدور الوسيط للسلوك الريادي, فمن منظور رأس المال النفسي اختبر تأثير(الكفاءة الذاتية, التفاؤل, الامل, والمرونة) في السلوك الريادي والارتجال التنظيمي. ومع بيانات جمعت من (65) عضوا في الهيئة التدريسية لجامعة اهل البيت(ع) بكربلاء المقدسة. اختبرت الفرضيات باستعمال تحليل الانحدار المتعدد واختبار المتغير الوسيط(Mediator Variable) واثبتت اغلب النتائج التطبيقية للبحث صحة الفرضيات التي اقترحت وعلى اساسها صيغت جمله من التوصيات التي تضمنت مجموعة من الممارسات الادارية الضرورية لبناء رأس المال النفسي وتحسين مستوى السلوك الريادي والارتجالي للعاملين .

Doi: 10.52113/6/2017-7-3/138 -170
Categories: Uncategorized