إمكانية تقديم منتجات ثورية من خلال تبني استراتيجية المحيط الازرق دارسة تحليلية لآراء الموزعين في شركة ابل في العراق

إمكانية تقديم منتجات ثورية من خلال تبني استراتيجية المحيط الازرق دارسة تحليلية لآراء الموزعين في شركة ابل في العراق

عمار عواد محمد * a ، ثامر عكاب حواس b ، كفاح عباس محيميد c

جامعة تكريت/ كلية الإدارة والاقتصاد

الملخص

 تهدف الدراسة الى تحديد اثر تبني استراتيجية المحيط الأزرق في  دعم تقديم منتجات ثورية  لدى شركة ابل، وتتمحور مشكلة الدراسة بأن المنتجات الثورية بوصفها بديلا عمليا للتخلص من المنافسة المحتدمة بين المنظمات (وان كان في المدى القصير) لا يمكن التوصل اليها الا من خلال صياغة وتبني استراتيجية شاملة ومتكاملة من قبل الإدارة العليا في المنظمة كاستراتيجية المحيط الأزرق، وقد اعتمدت الدراسة مخطط افتراضي حددت من خلاله فرضياتها لبلوغ اهدافها واستخدم المنهج الوصفي والتحليلي من اجل بلوغ النتائج، والاستبانة بوصفها اداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالجانب الميداني من الدراسة، وجرى اختيار شركة ابل ميدانياً للدراسة واختبار فروضها، وتم استطلاع آراء (24) عامل في الشركة ممن يعملون موزعين في العراق وخرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية إيجابية لتبني استراتيجية المحيط الأزرق في  دعم تقديم منتجات ثورية  أي ان تبني استراتيجية المحيط الأزرق يسهم في دعم تقديم منتجات ثورية، الا ان ذلك الاسهام ليس الوحيد، وكما اظهره معامل التحديد الذي بدى منخفض في التحليل الاحصائي، وهذا يعكس طبيعة تلك المنتجات التي لا يمكن التنبؤ بها او على الأقل صعوبة التنبؤ بها، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات في ظل تلك الاستنتاجات.

DOI:10.52113/6/2021-11-2/97-113

Categories: Uncategorized