إبداع تكنولوجيا المعلومات: اختبار أنموذجي لقياس التوقعات المحتملة من استخدام المصارف الإلكترونية

إبداع تكنولوجيا المعلومات: اختبار أنموذجي لقياس التوقعات المحتملة من استخدام المصارف الإلكترونية

احمد يونس السبعاوي
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية
2017, المجلد 7, العدد 4, الصفحات 62-98

الخلاصة

ركزت الدراسة الحالية على خصائص ابداع تكنولوجيا المعلومات كونها تعد اكثر العوامل اهمية التي من الممكن ان تستخدم في تفسير معدل تبني ابداع تكنولوجيا المعلومات، والمتمثلة بالميزة النسبية والتوافق والتعقيد وامكانية التجربة والمرئية وفقا لنظرية انتشار الابداعاتDiffusion of Innovations) )، والمقدمة من Rogers (1983). ان فهم توقعات الافراد الذين من المحتمل ان يتبنوا ابداعاً ما تعد مسألة مهمة، اذ انه من خلال هذه التوقعات سيتم التعرف على مواقف الافراد وبشكل مبكر تجاه هذه الابداعات قبل تبنيها. ولقد صمم Moore and Benbasat (1991) أداة لقياس توقعات الافراد تجاه ابداع تكنولوجيا المعلومات، تضمنت العوامل الخمسة الاساسية المعروضة في نظرية انتشار الابداع فضلا عن ثلاثة عوامل اخرى هي الطوعية، وقابلية اثبات النتائج والصورة (المكانة او القبول الاجتماعي). وانطلقت الدراسة الحالية من فجوة اساسية تمثلت، على حد علم الباحثين، بقلة الدراسات العربية التي تناولت نماذج قياس العوامل المؤثرة في تبني وانتشار ابداع تكنولوجيا المعلومات. لذلك فإن هذه الفجوة سوف تغطى في الدراسة الحالية من خلال تبني مقياس من المقاييس المستخدمة عالميا المعد من (Moore and Benbasat (1991 واختبار مدى صلاحيته في بيئة المصارف واختباره في اطار انموذجَي Rogers (1983) Moore and Benbasat (1991). شملت عينة البحث (229) من الافراد العاملين في المصارف الحكومية والاهلية في مدينة اربيل الذين لديهم تعامل مع تكنولوجيا المعلومات المصرفية. ان اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة هي ملاءمة انموذجَي الدراسة لقياس التوقعات عن ابداع تكنولوجيا المعلومات من لدن الافراد العاملين. ان واحداً من اهم التوصيات هي ضرورة قيام ادارات المصارف بتعزيز التوقعات الايجابية لدى لافراد تجاه المصارف الالكترونية وذلك من خلال العمل على ايصال رسائل الى الافراد العاملين في المصرف تكون متمحورة حول مزايا التطورات التكنولوجيا في مجال العمل المصرفي وسهولة العمل عليها.

DOI: 10.52113/6/2017-7-4/54-84

Categories: Uncategorized