الإتصالات التسويقية المُتكاملة وانعكاساتها على الحِصة السوقية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المديرين في شركة كورك للاتصالات المتنقلة في محافظتي نينوى واربيل

الملخص

استهدف البحث الحالي تَشخيص علاقات الارتباط والتأثير للاِتصالات التسويقية الُمتكاملة بأبعادها (الإعلان، ترويج المبيعات، العلاقات العامة، البيع الشخصي، التسويق المباشر) كمتغير مستقل في الحصة السوقية كمتغير معتمد في الشركة المبحوثة. حيث تَمثلت مشكلة البحث بعدة تساؤلات كان أَبرزُها ما دور الاتصالات التسويقية الُمتكاملة في الحصة السوقية في الشركة المبحوثة؟ بينما تبنى البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقَد حُدد مُجتمَع البَحث في شَرِكة كورَك لْلاتِصالات المتنُقلة في محافظتي نينوى واربيل، وقد طبق البحث على عينة قصدية مكونة من (60) مديراً في الادارة العليا والوسطى مُتمثلة (بالمدير العام، معاون المدير العام، مُدراء الأقسام، ومَسؤولي الشُعب) في الشركة المبحوثة، وكانت استمارة الاستبانة الأداة الرَئيسة في جَمع البيانات، وبهدف معالجة البيانات استعملت العديد من الاساليب الإحصائية، وكانت أبرز الاِستَنتاجات التي تَوصل اِليها البحث ثبوت علاقة تأثير معنوية للاتصالات التسويقية المتكَاملة على المستوى الكُلي والجُزئي في الحصة السوقية في شركة كورك للاتصْالات المتنقلة في محافظة نينوى واربيل.

 محمود شعبان خضر البدراني و احمد خالد عبد الرحمن  السبعاوي

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2023,المجلد 13, العدد 1, الصفحات 55-80

DOI: 10.52113/6/2023-13-1/99-112