التماثل التنظيمي مدخل لتعزيز الاداء الاستراتيجي: دراسة لآراء عينة من المديرين في جامعة الموصل

الملخص

استهدف البحث تشخيص مستوى التماثل التنظيمي بوصفه مدخل لتعزيز الاداء الاستراتيجي للقيادات الادارية في مؤسسات التعليم العالي وبيان مدى اهمية دمج المفاهيم والقيم الاخلاقية والعادات التي يتصف بها الافراد بثقافة المنظمة واسلوبها بالعمل بغية تحديد هوية المنظمة التي يعمل فيها ومنحها القدرة على تحقيق افضل اداء استراتيجي في ظل المستجدات البيئة والاقتصادية وبالسرعة التي تضاهي منافسيها, وتمحورت مشكلة البحث في اثارة عدة تساؤلات بحثية أهمها: هل تمتلك ادارة الكليات المبحوثة ابعاد التماثل التنظيمي؟ وماهي طبيعة علاقات الارتباط والاثر بين التماثل التنظيمي بدلالة ابعاده والاداء الاستراتيجي لدى الكليات ميدان البحث , اذ استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لتغطية الاطر النظرية المفاهيمية وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها, كما تمثل ميدان البحث بجامعة الموصل متمثلا بالكليات التابع لها وبالاستعانة باستمارة الاستبانة بهدف جمع البيانات الخاصة بالاطار الميداني وذلك بتحليل (60) استمارة تم نوزعها على عينة من المدراء ورؤساء الاقسام والشعب الادارية وباستخدام عدد من الاساليب الاحصائية اللازمة لتحليل البيانات ومعالجتها للوصول الى اراء الافراد المبحوثين تجاه فقرات الاستبانة وفي ضوء النتائج الاحصائية توصل البحث الى  الافراد كان من اهمها: وجود تأثيرات معنوية للتماثل التنظيمي في تعزيز الاداء الاستراتيجي على المستوى الكلي وعلى مستوى المتغيرات الفرعية وامتلاك الكليات ميدان البحث القدرة الكافية للتعامل مع المتغيرات البيئة وعلى كافة الاصعدة وبمعدل استجابة جيد مما يمنحها القدرة على رسم الاستراتيجيات الاستباقية التي تجعل المنظمة في مركز القوة والمواجهة.

شيماء محمد صالح حسن حميد الهاشمي و ايمان بشير محمد مصطفى ابو ردن

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2023,المجلد 13, العدد 3, الصفحات 49-63

DOI:10.52113/6/2023-13-3/49-63