دور الثقافة التنظيمية في تعزيز التشارك المعرفي لدى اعضاء الهيئة التدريسية دراسة تطبيقية في كلية الادارة والاقتصاد

دور الثقافة التنظيمية في تعزيز التشارك المعرفي لدى اعضاء الهيئة التدريسية دراسة تطبيقية في كلية الادارة والاقتصاد

هناء جاسم محمد العسكري
جامعة القادسية/ كلية الادارة والاقتصاد / قسم العلوم المالية والمصرفية

الخلاصة

تركز الدراسة الحالية على متغييرين اساسيين هما الثقافة التنظيمية والتشارك المعرفي مع بيان علاقات الارتباط والاثر فيما بينهم. اعتمدت الدراسة للوصول الى الهدف اعلاه على استمارة استبانة تضمنت الثقافة التنظيمية كمتغير مستقل بابعاده الثلاثة ( الثقة، الصراع الفكري، التوجه الابداعي والميل نحو المخاطرة) والتشارك المعرفي كمتغير معتمد، شملت عينة الدراسة(70) عضو هيئة تدريس في كلية الادارة والاقتصاد وزعت عليهم استمارة الاستبانه وقدتم استرجاع (63) استمارة، وبعد تحليل النتائج، اتضح وجود علاقة ارتباط واثر بين ابعاد الثقافة التنظيمية والتشارك المعرفي، كما اظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اجابات افراد العينة فيما يتعلق بالتشارك المعرفي تعود الى العمر او اللقب العلمي او مدة العمل بالجامعة ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعود الى الجنس, كما توصلت الدراسة ان الصراع الفكري من العوامل الاكثر تأثيرا في التشارك المعرفي وخرجت الدراسة بجملة توصيات منها ما يتعلق بضرورة تعزيز الوعي بأهمية التشارك المعرفي فضلاً عن توفير بيئة داعمة للثقة والتوجه نحو الابداع.

DOI:10.52113/6/2013-3-6/1-29

Categories: Uncategorized