برنامج مقترح لقياس اداء الاداريين والموظفين في المؤسسات التعليمية وانعكاسها على جودة التعليم
- Post by: Muthanna mjdes
- أغسطس 29, 2022
- Comments off
الخلاصة
أن الجودة في التعليم عملية إستراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية فـي مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر للمنظمةوان عملية الارتقاء بمستوى الجامعات والمؤسسات العلمية هو مطلب شعبي ومجتمعي بالإضافة الى كونه مطلب رسمي لأن الجامعات لابد ان تنهض بمسؤولياتها الكبيرة تجاه المجتمع ولابد ان يكون لها تأثير في البيئة التي تعمل فيها وعليه كان لابد من وجود معايير محلية مستمدة من البيئة العراقية يمكن من خلالها المقارنة مع الواقع الفعلي، ولقياس واقع الاداء في كليات الجامعات العراقية وبما يتفق مع دليل الجودة والاعتمادية الاكاديمي للجامعات العراقية الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وتم اختيار كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة المثنى كعينة لتطبيق برنامج مقترح بثلاثة مراحل هي :المرحلة الاولى : مرحلة ما قبل تطبيق البرنامج المرحلة الثانية : مرحلة تطبيق انموذج الجودة المرحلة الثالثة : دراسة وتحليل النتائج وقد تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها (ان تطبيق معايير الجودة وفق دليل الجودة والاعتمادية الاكاديمي للجامعات العراقية الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية يتطلب برنامج ملحق لقياس اداء العاملين في العملية التعليمية من اداريين وأساتذة وموظفين وبما يحقق جودة التعليم) والتوصية بشأنها (تطبيق البرنامج المقترح لقياس اداء العاملين في العملية التعليمية من اداريين وأساتذة وموظفين وبما يحقق جودة التعليم ) .
DOI:10.52113/6/2012-3-5/1-65