Marketing Deception And Its Impact On The Customer’s Decision In The Stages Of Purchase “An Analytical Study On A Sample Of Private Hospitals”

Marketing Deception And Its Impact On The Customer’s Decision In The Stages Of Purchase “An Analytical Study On A Sample Of Private Hospitals”

Dhahir Raddad Al-Qurashi And Muhammad Kamel Al-Sleihat
Amman Arab University

Abstract

المستخلصهدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر الخداع التسويقي على القرار الشرائي لزبائن المستشفيات الخاصة في مدينة عمان، ولتحقيق ذلك فقد قاما الباحثان بتصميم استبانة من أجل جمع البيانات الخاصة بالدراسة حيث قاما بتوزيعها على عينة الدراسة ومقدارها (500) مبحوثٍ جميعهم من زبائن المستشفيات الخاصة في مدينة عمان وقد شملت العينة جنسيات مختلفة من الزبائن ولم تقتصر على جنسية دون الأخرى. أظهرت: إن الخداع التسويقي في جميع المجالات يؤثر بشكل كبير على القرار الشرائي بجميع مراحله (ما قبل الشراء، الشراء، ما بعد الشراء) بنسبة بلغت (71.62%). كما تبين من التحليل أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) لأثر الخداع التسـويقي على القرار الشرائي تعزى الى المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر، المؤهل العلمي، الدخل الشهري، الجنسية). قدم الباحثان عددا من التوصيات أهمها: ضرورة أن لا تبالغ المستشفيات الخاصة في عرض مزايا الخدمات العلاجية .وأن يتوافق سعر الخدمة مع نوعيتها المقدمة، وكذلك ضرورة أن تتابع المستشفيات الخاصة حالات المرضى بعد خروجهم منها لأن ذلك يشعر المرضى بالرضا.

DOI:10.52113/6/2015-5-2/1-64
Categories: Uncategorized