لترتيب الداخلي للمنشأت السياحية ودوره في تحقيق رضا الزبون: دراسة تحليلية لأراء عينة من الزائرين الى متنزه جافي لاند السياحية في مدينة السليمانية.

لترتيب الداخلي للمنشأت السياحية ودوره في تحقيق رضا الزبون: دراسة تحليلية لأراء عينة من الزائرين الى متنزه جافي لاند السياحية في مدينة السليمانية.

م.م. ئافا عمر فتاح م.م. ده رون فريدون عبدالله م.م. عثمان كريم محمود
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية
2014, المجلد 4, العدد 10, الصفحات 104-138

الخلاصة

تهدف هذه الدراسة الى ايجاد دور الترتيب الداخلي للموقع على زبائن المتنزهات و خصوصا مدى تأثيره على رضا الزائرين. حيث ان ضرورة وجود المستهلك عند انتاج وتقديم الخدمات بصورة عامة والخدمات السياحية بصورة خاصة يؤيد الدراسة الحالية حول الاثار والادوار المترتبة لكيفية ترتيب الموقع الخدمي للحدائق السياحية والترفيهية على تحقيق رضا الزبائن. حيث تم اختيار زائري مدينة جافي لاند في محافظة السليمانية كمجتمع دراسة، وتم جمع البيانات من الزائرين من عينة عشوائية عن طريق استمارة استبيان لكي يتم تحليل الاثار المترتبة على رضا الزبائن للترتيب الحالي و التوصل الى تصميم افضل. وتحاول هذه الدراسة الاجابة على الاسئلة المصاغة في ضوء مشكلة الدراسة من خلال ايجاد علاقتي الارتباط والتأثير بين متغيري الدراسة والتحقق من صحة الفرضيات الرئيسية والفرعية. واستنتج ان هنالك علاقة ارتباط ايجابية وقوية نسبيا بين بعض ابعاد الترتيب الداخلي ورضا الزائرين. في حين لا يوجد علاقة دالة احصائيا لبعدين من ابعاد الترتيب الداخلي و رضا الزائرين. وكذلك تم التوصل الى وجود علاقة تأثير بين كل بعد من ابعاد الترتيب الداخلي منفردة على رضا الزائرين.

الكلمات الدلالية

تهدف هذه الدراسة الى ايجاد دور الترتيب الداخلي للموقع على زبائن المتنزهات و خصوصا مدى تأثيره على رضا الزائرين. حيث ان ضرورة وجود المستهلك عند انتاج وتقديم الخدمات بصورة عامة والخدمات السياحية بصورة خاصة يؤيد الدراسة الحالية حول الاثار والادوار المترتبة لكيفية ترتيب الموقع الخدمي للحدائق السياحية والترفيهية على تحقيق رضا الزبائن. حيث تم اختيار زائري مدينة جافي لاند في محافظة السليمانية كمجتمع دراسة، وتم جمع البيانات من
DOI:10.52113/6/2014-4-10/1-42

Categories: Uncategorized