دور نظم المعلومات التسويقية في تعزيز ادارة المعرفة : دراسة استطلاعية تحليلية لعينة من العاملين في كارفور/ دهوك

دور نظم المعلومات التسويقية في تعزيز ادارة المعرفة : دراسة استطلاعية تحليلية لعينة من العاملين في كارفور/ دهوك

محمد احمد محمود الحمامي

جامعة الموصل /كلية الادارة  والاقتصاد

الملخص

     تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه نظام المعلومات التسويقية بأبعاده (نظام السجلات الداخلية، نظام بحوث السوق، نظام الاستخبارات التسويقية، نظام دعم القرارات التسويقية) في تعزيز ادارة المعرفة للمنظمات كي تحقق التواصل والنجاح، وذلك يتطلب منها امتلاك الإدارة المعرفية لكي تحتوي وتستوعب مجمل التغيرات التي تحيط بها، ويمثل نظم المعلومات التسويقية اليوم الغطاء المعلوماتي لاستيعاب التغييرات البيئية التي تربط المنظمة مع بيئتها الخارجية والداخلية، مما يقودها بالتالي الى صحة قراراتها المعتمدة. وتم تحديد مشكلة البحث بناء على استقراء واقع المنظمة المبحوثة ومن خلال الدراسة الميدانية التي قام بها الباحث حيث تبين للباحث ضعف ملحوظ في ممارسات استخدام نظم المعلومات التسويقية على نحو انعكس على تعزيز المعرفة في المنظمة المبحوثة. وتم اختيار (العاملين في مجال التسويق في منظمة كارفور دهوك) كمجتمع للبحث، وتم اختيار مجموع من العاملين بطريقيه قصدية كعينة للبحث. واعتمد الباحث استمارة الاستبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة رئيسية لجمع بيانات الجانب الميداني، وتم استخدام مقياس ليكرت الخماسي لقياس متغيرات البحث، وتم تحليل البيانات الاولية باستخدام الحزمة الاحصائية لتطبيقات العلوم الاجتماعية (SPSS) وتمت الاستعانة بالأساليب الاحصائية التالية (الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوسط الموزون ومعامل الارتباط البسيط المتعدد والانحدار البسيط والمتعدد). وتم تعزيز الدراسة بمجموعة من الفرضيات التي تم اختبارها من خلال جملة من التحاليل الاحصائية التي عكست واقع تلك الفرضيات بالإيجاب او النفي للوصول الى النتيجة التي تدعم الفرضيات الرئيسية للبحث. وقد توصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات كان من اهمها، ان بعد نظم الاستخبارات التسويقية لم يأخذ الدور الكافي بالمقارنة مع الابعاد الأخرى، وهذا يشير الى ضعف التوجه النسبي نحو هذا البعد. واتساقا مع مضمون الاستنتاجات فقد توصل الباحث الى مجموعة من التوصيات كان من اهمها، على المنظمة ان تعزز بعد نظم الاستخبارات التسويقية وخاصة فيما يتعلق بضرورة تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين بصورة أكبر لكي تعزز موقعها التنافسي في السوق مقارنة بالمنظمة المنافسة لها.

DOI:10.52113/6/2020-10-4/144-161

Categories: Uncategorized