دور مبادئ ادارة الجودة الشاملة في تحسين أداء المرشد النفسي: جامعة المثنى انموذجا
- Post by: Muthanna mjdes
- فبراير 4, 2025
- Comments off
الملخص
تضمن البحث الجوانب المعرفية المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة لما لها من دور في تحسين الأداء حيث هدف البحث إلى مدى تأثير مبادئ ادارة الجودة الشاملة باعتبارها مرتكزاً لتحسين أداء المرشد النفسي وتأثيره على الطلبة في الجامعات (جامعة المثنى نموذجاً). و تمثلت مشكلة البحث في مدى التزام إدارات الجامعات بتطبيقها لمبادئ ادارة الجودة الشاملة ومدى تأثيرها على إداء المرشد النفسي لما لهذا النشاط من أهمية في ازدياد وعي الطلبة حول الممارسات والسلوكيات التي على الطالب ان يتحلى بها ، وكان منطلق البحث من فرضية رئيسة تتفرع منها خمس فرضيات متضمنة أهداف بحث، فقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام برنامج SPSS، إذ صممت استبانة لهذا الغرض، وزعت على عينة قوامها (250) طالباً من طلبة جامعة المثنى، تتكون من (40) مفردة وفق أسلوب العينة العمدية. وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مبادئ ادارة الجودة الشاملة وتحسين أداء المرشد النفسي في الجامعة , وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها(تبين أن مبادئ ادارة الجودة الشاملة قد اكتسبت أهمية عالية كمدخل لتحسين اداء المرشد النفسي للعاملين في جامعة المثنى وفقا لاتجاهات الطلبة) وعدد من التوصيات اهمها( اعتماد الجامعات والمعاهد مبادئ ادارة الجودة الشاملة لتحسين اداء المرشد النفسي).
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2025,المجلد 15, العدد 1, الصفحات 21-28
DOI:10.52113/6/2025-15-1/21-28