دور التوجه الريادي في إصلاح ادوار الجامعات العراقية ووظائفها دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الجامعية في جامعة القادسية

دور التوجه الريادي في إصلاح ادوار الجامعات العراقية ووظائفها دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الجامعية في جامعة القادسية

حامد كاظم متعب  ،   جواد محسن راضي
الملخص
البحث الحالي دور التوجه الريادي بإبعاده المتمثلة بـ( الإبداعية، الاستباقية، تقبل المخاطرة) في اصلاح الادوار الرئيسة للجامعة ووظائفها المتمثلة بـ (اصلاح العملية التدريسية، اصلاح وظيفة البحث العلمي، اصلاح وظيفة خدمة المجتمع) بين عينة من القيادات الجامعية في جامعة القادسية بلغ عددهم (50) عميد ورئيس قسم. ويقترح هذا البحث بان تبني القيادات الجامعية لمدخل التوجه الريادي يوفر فرصة لتحسين واصلاح الادوار والوظائف الرئيسة للجامعات. وبعد جمع البيانات باستخدام الاستبانة، فقد استخدم الباحثان الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد لاختبار العلاقة والتأثير بين المتغيرين.
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها اهتمام الكليات التابعة لجامعة القادسية بالأنشطة الابداعية والاستباقية بدرجة معتدلة سواء في مجال التدريس او البحث العلمي او خدمة المجتمع، وان ابعاد التوجه الريادي ترتبط ايجابيا بإصلاح ادوار الجامعة ووظائفها. وفي ضوء ذلك تم صياغة مجموعة من التوصيات كان من اهمها ضرورة اهتمام الجامعة بتوفير بيئة عمل محفزة على روح المبادرة والابداع.
Doi: 10.52113/6/2017-7-3/36-68

Categories: Uncategorized