دور التسويق الالكتروني في تنشيط القطاع السياحي: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركات السفر والسياحة في مدينة الموصل

دور التسويق الالكتروني في تنشيط القطاع السياحي: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركات السفر والسياحة في مدينة الموصل

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الدور الذي يلعبه التسويق الالكتروني في تنشيط القطاع السياحي لتحقق التواصل والنجاح، وذلك يتطلب من الشركات امتلاك التسويق الالكتروني لكي تحتوي وتستوعب مجمل التغيرات التي تحيط بها، ويمثل التسويق الالكتروني اليوم الغطاء المعلوماتي لاستيعاب التغييرات البيئية التي تربط الشركات مع بيئتها الخارجية والداخلية، مما يقودها بالتالي الى صحة قراراتها المعتمدة.وتم تحديد مشكلة البحث بناء على استقراء واقع الشركات المبحوثة ونظرا لقلة قنوات التسويق الالكتروني المتاحة للسائحين على الانترنت والقنوات الالكترونية وخاصة في العراق، ومن خلال الدراسة الميدانية التي قام بها الباحثان اذ تبين ضعف ملحوظ في ممارسات استخدام التسويق الالكتروني على نحو انعكس على تنشيط القطاع السياحي، وتم اختيار (شركات السفر والسياحة في مدينة الموصل) كمجتمع للبحث، وتم اختيار مجموع من العاملين بطريقيه قصدية كعينة للبحث، واعتمد الباحثين استمارة الاستبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة رئيسية لجمع بيانات الجانب الميداني، وتم استخدام مقياس ليكرت الخماسي لقياس متغيرات البحث، وتم تحليل البيانات الاولية باستخدام الحزمة الاحصائية لتطبيقات العلوم الاجتماعية (SPSS) وتم الاستعانة بالأساليب الاحصائية التالية (الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوسط الموزون ومعامل الارتباط البسيط المتعدد والانحدار البسيط والمتعدد). وتم تعزيز البحث بمجموعة من الفرضيات التي تم اختبارها من خلال جملة من التحاليل الاحصائية التي عكست واقع تلك الفرضيات بالإيجاب او النفي للوصول الى النتيجة التي تدعم الفرضيات الرئيسية للبحث، وقد توصل الباحثين الى جملة من الاستنتاجات كان من اهمها، ان للتسويق الالكتروني أثر في تقليص مقدار الوقت اللازم لنقل المعلومات، وكذلك التعرف على حاجات الزبائن ورغباتهم والاسـتجابة لها بشـكل سـريع وفعّال مما انعكس بإيجابية على رضـا الزبائن وتحسـين أداء المنظمة، واتساقا مع مضمون الاستنتاجات فقد توصل الباحثين الى مجموعة من التوصيات كان من اهمها، ضرورة زيادة الدعم الحكومي للقطاع السياحي من خلال إصدار التشريعات والقوانين ذات العلاقة بالأنشطة التسويقية عبر شبكات الانترنت وبما يضمن انتقال أعمال الشركات من العمل التقليدي إلى الالكتروني.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 14, العدد 2, الصفحات 99-109

DOI:10.52113/6/2024-14-2/99-109

Categories: Uncategorized