توظيف القدرات المميزة لتعزيز التسويق الريادي دراسة تحليلية لآراء مدراء مصرف الرافدين

توظيف القدرات المميزة لتعزيز التسويق الريادي دراسة تحليلية لآراء مدراء مصرف الرافدين

م.سناء جواد كاظم، م.رونق كاظم حسين شبر
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية
2013, المجلد 3, العدد 7, الصفحات 107-132

الخلاصة

تختبر الدارسة الحالية علاقة الارتباط والتأثير بين القدرات المميزة والتسويق الريادي بأبعاده ( قادة التطوير التسويقي ، أنشطة التسويق الريادي ، العوامل المحددة للمصرف ، العوامل المحددة للريادي) وتحددت الدراسة بفرضية رئيسة مفادها “وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين القدرات المميزة والتسويق الريادي” تنبثق منها أربع فرضيات فرعية، وقد وقع الاختيار على مصرف الرافدين ” الإدارة العامة ” كمجتمع للدراسة لكونه من اكثر المصارف عراقة، وجمعت البيانات عن طريق استمارة أستبيان مكونة من جزءين، الأول يختص بالقدرات المميزة والثاني يختص بالتسويق الريادي، وقد تم توزيع ( 50) أستبانة على مدراء ومعاوني المدراء ورؤساء أقسام المصرف، أعيدت بالكامل وقد تم الاعتماد على مجموعة من الوسائل الإحصائية مثل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوسط الفرضي، معامل الارتباط (Person) ،الانحدار،و (R2) معامل التحديد لاختبار صحة فرضيات الدراسة، اذ بينت النتائج صحة فرضيات الدراسة وفي ضوء نتائج التحليل الإحصائي تم التوصل الى جملة من التوصيات لعل من أبرزها ضرورة التأثير في السياسة الوطنية، والسعي لزيادة عدد الفروع العاملة خارج القطر ومحاولة تفعيل عمل فرع المصرف في لندن .

DOI:10.52113/6/2013-3-7/1-34

Categories: Uncategorized